اختبار العلاقة بين القابليات الاستراتيجية و الذكاء التنظيمي : دراسة استطلاعية للآراء عينة من موظفي القطاع المصرفي الخاص في محافظة النجف الأشرف

Time cited in Arcif : 
4

Author

الجبوري، حيدر جاسم عبيد

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 10, Issue 30 (31 Mar. 2014)14 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تعاملت الدراسة الحالية مع القابليات الاستراتيجية من خلال ثلاثة إبعاد و هي (القابليات التسويقية، القابليات التكنولوجية و قابليات الموارد البشرية) كمتغير تفسيري، و تعامل أيضا مع الذكاء التنظيمي كمتغير استجابي من خلال أبعاد و هي (الرؤية الاستراتيجية، الرغبة إلى التغير و نشر المعرفة).

و قد هدف البحث اختيار العلاقة بين القابلات الاستراتيجية و الذكاء التنظيمي.

و تكون مجتمع البحث من القطاع المصرفي الخاص، إما عينة البحث فقد كانت عينة عمدية، إذ تم اختيار عينة من (35) مدير و مدير قسم و مسؤولي و نائبيهم من أصل (42) في مصرفي بابل و البلاد الإسلامي و تم استرجاع (32) استبانة صالحة و مثلث نسبة (76%).

و تضمن البحث فرضيتين للاختبار العلاقة الارتباط و الأثر بين متغير البحث.

و استخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) و أهم ما استنتجه البحث هو ضعف علاقة الارتباط و التأثير بين متغيري البحث التفسيري القابليات الاستراتيجية و الاستجابي الذكاء التنظيمي على المستوى الدراسة و في أطار عينتها.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، حيدر جاسم عبيد. 2014. اختبار العلاقة بين القابليات الاستراتيجية و الذكاء التنظيمي : دراسة استطلاعية للآراء عينة من موظفي القطاع المصرفي الخاص في محافظة النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 10، ع. 30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-421236

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، حيدر جاسم عبيد. اختبار العلاقة بين القابليات الاستراتيجية و الذكاء التنظيمي : دراسة استطلاعية للآراء عينة من موظفي القطاع المصرفي الخاص في محافظة النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 10، ع. 30 ( 2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-421236

American Medical Association (AMA)

الجبوري، حيدر جاسم عبيد. اختبار العلاقة بين القابليات الاستراتيجية و الذكاء التنظيمي : دراسة استطلاعية للآراء عينة من موظفي القطاع المصرفي الخاص في محافظة النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 10، ع. 30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-421236

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-421236