أثر مقامات بديع الزمان الهمذاني في تقنيات السرد الأدبي : صورة بغداد الفنية في مقامات الهمذاني

Other Title(s)

Impact shrines Badi'ozaman Hamadhani in literary narrative techniques influencement of Maqamat Badi al-Zaman al-Hamadhani in literary narrative techniques : Baghdad technical picture in Hamadhani Maqamat

Time cited in Arcif : 
1

Author

المالكي، صبيح مزعل جابر

Source

مجلة التراث العلمي العربي

Issue

Vol. 2014, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.129-164, 36 p.

Publisher

University of Baghdad Center of Revival of Arabian Science Heritage

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

36

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

لا جديد في القول أن بغداد عاصمة الثقافة العالمية لثمانية قرون خلت أيام الخلافة الإسلامية، و قد كان الكتاب العربي المخطوط و المنسوخ كتابا عالميا يجوب معظم حواضر العالم بعد أن ينطلق من بغداد.

و في زمن بغداد عاصمة الثقافة و الحضارة أيام الخلافة الإسلامية ظهرت المقامة على يدي بديع الزمان الهمذاني نوعا أدبيا جديدا من نتاجات النثر الفني، يضاف إلى جنس الشعر، الإبداع الأصيل للعرب.

و قد أصبحت المقامة الوسط ألفي الذي يحتفظ بطبيعة الحياة الاجتماعية، و يقوم بكتابة تاريخ لهم من الناس العادين، الذين يشكلون عموم الوسط الاجتماعي، إذ أننا نستطيع معرفة تفاصيل الحياة اليومية من خلال جنس المقامة الفنية، و هي ذات الوظيفة إلى تؤديها الرواية و القصة القصيرة، في عصرنا الراهن.

و من خلال دراستنا للمقامة تبين لنا الآتي : 1- كانت المقامة، التي ظهرت في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، قد شكلت الجذور الفنية للرواية الأوربية و القصة القصيرة.

2- ظلت المقامة تحتفظ باسمها الأصيل و لم يطلق عليها مصطلح القصة رغم أن مصطلح القصة كان شائعا في الخطاب الثقافي الإسلامي في ذلك الوقت، و معززا بقصص الأنبياء في القران الكريم.

كما لم تأخذ المقامة مصطلح الحكاية رغم شيوعها في الخطاب الثقافي قبل الإسلام و بعده.

3- كانت المقامة جنس أدبي أول من استعمل الواقعية في تصوير الأحداث و الشخصيات و المكان و الزمان، التي ظهرت بعد ذلك في أوربا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر مذهب من مذاهب الأدب.

4- و لما كانت المقامة واقعية البناء الفني فقد استطاعت تصوير الحياة في بغداد تصوير أمينا، و يكشف لنا طبيعة العلاقات الاجتماعية بين الناس في بغداد، و مستوى وعيهم، و ما بينهم من الفوارق الطبقية، التي تجلت في مستوى الأحياء السكنية و طبيعة بناء البيوت التي يسكنون فيها، فقد تبين من خلال المقامة المضيرية و المقامة البغدادية بأن المجتمع البغدادي منقسم إلى طبقتين رئيسيتين، هما : طبقة الأغنياء و طبقة الفقراء، و تضم الأول، الخلفاء و السلاطين و الأمراء و قادة الجيوش، و لجميع هؤلاء مق، و حاشية تعيش على موائد هذه الطبقة.

و عادة ما يتقرب من هذه الطبقة بعض الأدباء و الشعراء و المفكرين و العلماء، ليعتاشوا على موائدها.

أما الطبقة الثانية، فهي طبقة الفقراء، و تضم عامة المجتمع.

5- إذ دراسة المقامة الفنية في الأدب ستفيد حتما دارسي الأدب دراسة بنيوية تكوينية أو تركيبية يتوصل من خلالها الدارس إل معرفة سوسيولوجية المجتمع و ما حصل فيه من تحولات تاريخية و من تطورات و انكسارات و انهيارات كبرى أدت إل ضياع مكانته في التاريخ، و انهيار ما شيد من حضارة، و ثقافة محلية و إنسانية راقية يظل العالم يستعيد ذكراها على مدى التاريخ.

يذكر الناقد جورج لوكاش نقلا عن هابنه : "غريبة هي نزوة الناس أنهم يطلبون ليس تقريرا أمنيا عن حقائق مجردة بل تلك الحقائق، التي انحلت عائدة إلى الشعر الأصلي، الذي جاءت منه".

American Psychological Association (APA)

المالكي، صبيح مزعل جابر. 2014. أثر مقامات بديع الزمان الهمذاني في تقنيات السرد الأدبي : صورة بغداد الفنية في مقامات الهمذاني. مجلة التراث العلمي العربي،مج. 2014، ع. 2، ص ص. 129-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-427655

Modern Language Association (MLA)

المالكي، صبيح مزعل جابر. أثر مقامات بديع الزمان الهمذاني في تقنيات السرد الأدبي : صورة بغداد الفنية في مقامات الهمذاني. مجلة التراث العلمي العربي ع. 2 ( 2014)، ص ص. 129-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-427655

American Medical Association (AMA)

المالكي، صبيح مزعل جابر. أثر مقامات بديع الزمان الهمذاني في تقنيات السرد الأدبي : صورة بغداد الفنية في مقامات الهمذاني. مجلة التراث العلمي العربي. 2014. مج. 2014، ع. 2، ص ص. 129-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-427655

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 161-163

Record ID

BIM-427655