التعلم المزيج و ضمان الجودة في التدريس الجامعي : دراسة نظرية

Other Title(s)

Mixed education and quality standard in the university teaching : a theoretical study

Time cited in Arcif : 
7

Joint Authors

العرنوسي، ضياء عويد حربي
سعد محمد جبر

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 17 (30 Sep. 2014), pp.152-171, 20 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يبحث التربويون باستمرار عن أفضل الطرائق والتقانات لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تجذب اهتمام الطلبة على تبادل الآراء والخبرات.

و مع دخول الانترنت و استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الحديثة تطور العلم عن بعد وسمي بالتعلم الالكتروني E.Learning الذي يركز على إدخال التكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية التعلمية، و تحويل الصفوف التقليدية إلى صفوف افتراضية Virtual Classrooms، و قد تحمس الكثير من المربين في الآونة الأخيرة للتعلم الالكتروني بشكل مبالغ فيه لدرجة طالبوا بإلغاء الصفوف التقليدية و إحلال الصفوف الافترضية مكانها.

و مع مرور الزمن كشفت لنا الأبحاث و الدراسات و التجارب العلمية الكثير من جوانب القصور في التعلم الالكتروني كالتكلفة المادية، و عدم الرغبة في التعامل مع الأجهزة، وغياب المعلم الإنسان المرشد التربوي .......

الخ.

كما و قد أثبتت العديد من الأبحاث أنه ليس التعلم الالكتروني بأفضل من التعلم العادي التقليدي.

يمكن وصف التعليم المزيج بأنه "برنامج تعلم تستخدم فيه أكثر من وسيلة النقل (توصيل) المعرفة و الخبرة إلى لمستهدفين بغرض تحقيق أحسن ما يمكن بالنسبة لمخرجات التعلم و كلفة تنفيذ البرنامج" كما عرفه آخرون "هو نوع من التعليم الحديث يدمج المدرب بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني" و أيضا "يقصد بالتعلم الخليط مزج أو خلط ادوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية و المعلم الالكتروني أي انه تعلم يجمع بين التعلم التقليدي و التعلم الالكتروني".

و لا تكمن أهمية التعليم المدمج في مجرد مزج أنماط نقل مختلفة، بل في التركيز على مخرجات التعليم و قطاع العمل، و لذلك يمكن إعادة صياغة هذا التعريف على النحو الآتي : يركز التعليم المدمج على التحقيق الأفضل لأهداف التعليم، من خلال استعمال تقنيات التعليم "الصحيحة" لمقابلة أنماط التعلم الشخصية "الصحيحة" من أجل نقل المهارات "الصحيحة" للشخص "المناسب" في الوقت "الصحيح" و ظهر بأن المعوقات التي تعترض سبل تطبيق التعلم المزيج في التدريس تتمحور ما بين ارتفاع الكلفة المالية لمدخلات هذا النوع من التعلم، و تدني مستوى الثقافة و الخبرة و المهارة لدى بعض المدرسين و الطلبة في التعامل بجدية مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و تكنولوجيا التعليم، وغياب الخطط التعليمية المتكاملة التي تضمن السير في هدى العلم والتكنولوجيا.

و تؤكد الدراسة على أهمية إعادة النظر في مدخلات العملية التدريسية و إجراءات تنفيذها من اجل استيعاب مفاهيم الثورة المعرفية و الالكترونية، و التعبئة المجتمعية، لتحقيق متطلبات المرحلة الراهنة، و السير بركب الحداثة و التطوير و التغيير.

American Psychological Association (APA)

سعد محمد جبر والعرنوسي، ضياء عويد حربي. 2014. التعلم المزيج و ضمان الجودة في التدريس الجامعي : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 17، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428973

Modern Language Association (MLA)

سعد محمد جبر والعرنوسي، ضياء عويد حربي. التعلم المزيج و ضمان الجودة في التدريس الجامعي : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 17 (أيلول 2014)، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428973

American Medical Association (AMA)

سعد محمد جبر والعرنوسي، ضياء عويد حربي. التعلم المزيج و ضمان الجودة في التدريس الجامعي : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2014. مج. 1، ع. 17، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428973

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 169-171

Record ID

BIM-428973