بناء وحدات تدريسية قائمة على التعلم التبادلي، و قياس فاعليتها في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية، و تنمية دافعيتهم في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن

Other Title(s)

Building teaching units based on reciprocal education and measuring its effectiveness in the achievement of secondary stage students and developing their learning motivation in Islamic Culture Course in Jordan

Dissertant

الخالدي، جمال خليل محمد

Thesis advisor

أبو لاوي، أمين موسى

Comitee Members

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله
الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن
كايد إبراهيم عبد الحق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة معرفة فاعلية بناء وحدات تدريسية قائمة على أسلوب التعلم التبادلي في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية، وتنمية دافعيتهم للتعلم في مبحث الثقافة الإسلامية، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما أسس بناء وحدات تدريسية قائمة على أسلوب التعلم التبادلي لتنمية الدافعية لدى الطلبة؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبارات التحصيلية، تعزى إلى أسلوب التعلم المسـتخدم (التقليدي، والتبادلي)؟.

3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مسـتوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الدافعية تعزى إلى أسلوب التعلم المستخدم (التقليدي، والتبادلي)؟.

و للإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء وحدات تدريسية معتمدة على عناصر التعلم التبادلي الفرعية وهي: التنبؤ، والتوضيح، والتساؤل، والتصور الذهني، والتلخيص.

ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي، بحيث تم اختيار مجموعتين عشوائيا، من إحدى المدارس في لواء الرصيفة–في الأردن–بحيث تكون المجموعة الأولى ضابطة، والأخرى تجريبية، ثم قام الباحث بتطبيق الاختبارات القبلية، ومقياس الدافعية على كل أفراد الدراسة، ثم تم استخدام الأسلوب المقترح مع المجموعة التجريبية، والأسلوب التقليدي مع المجموعة الضابطة، ثم تم إجراء الاختبارات التحصيلية البعدية، ومقياس الدافعية البعدي مع كل أفراد الدراسة المشاركين، وبعد جمع البيانات وتفريغها حاسوبيا، واستخدام التحليلات الإحصائية اللازمة، أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1- رفض الفرضية الصفرية المتعلقة بالسؤال الثاني، مما يعني وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبارات التحصيلية، تعزى إلى أسلوب التعلم المستخدم.

2- رفض الفرضية الصفرية المتعلقة بالسؤال الثالث، مما يعني وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الدافعية للتعلم، تعزى إلى أسلوب التعلم المستخدم.

وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، فإن الباحث يوصي بتضمين منهاج الثقافة الإسلامية وخطوطه العريضة بأسلوب التعلم التبادلي، وتوضيح مفهومه للمعلمين وكيفية تنفيذ عناصره، من أجل تطبيقه في الغرف الصفية.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

286

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظرية و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخالدي، جمال خليل محمد. (2007). بناء وحدات تدريسية قائمة على التعلم التبادلي، و قياس فاعليتها في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية، و تنمية دافعيتهم في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429551

Modern Language Association (MLA)

الخالدي، جمال خليل محمد. بناء وحدات تدريسية قائمة على التعلم التبادلي، و قياس فاعليتها في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية، و تنمية دافعيتهم في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429551

American Medical Association (AMA)

الخالدي، جمال خليل محمد. (2007). بناء وحدات تدريسية قائمة على التعلم التبادلي، و قياس فاعليتها في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية، و تنمية دافعيتهم في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429551

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-429551