أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية و عمليات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة-المملكة العربية السعودية

Other Title(s)

The effect of teaching physics, using a strategy based on Marzano's model for learning dimensions, on the acquisition of physics concepts, science skills, scientific attitudes among high school students in Madina El Monawara-KSA

Time cited in Arcif : 
2

Author

المطرفي، رشدان بن حميد

Source

المجلة العربية لتطوير التفوق

Issue

Vol. 5, Issue 9 (31 Dec. 2014), pp.3-24, 22 p.

Publisher

University of Science and Technology Talent Development Center

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

22

Main Subjects

Physics
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء، باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، في تحصيل المفاهيم الفيزيائية و عمليات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة-المملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (60) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي، وزعوا بالطريقة العشوائية المنتظمة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.

و للإجابة عن أسئلة الدارسة، استخدمت الأدوات الآتية : اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية، و اختبار عمليات العلم.

و مقياس الاتجاهات العلمية، كما استخدم اختبار (ت) لتحليل نتائج طلاب مجموعتي الدراسة التجريبية الضابطة على اختبار المفاهيم الفيزيائية و اختبار عمليات العلم و مقياس الاتجاهات العلمية.

و قد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين المتوسطين الحسابين لدرجة طلاب مجموعتي الدراسة التجريبية و الضابطة على اختبار المفاهيم الفيزيائية و اختبار عمليات العلم و مقياس الاتجاهات العلمية يعزى لطريقة التدريس، و لصالح المجموعة التجريبية، و التي درست باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، و في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بجملة من التوصيات و التي منها ضرورة تدريب معلمي العلوم على استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم أثناء و قبل الخدمة.

American Psychological Association (APA)

المطرفي، رشدان بن حميد. 2014. أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية و عمليات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة-المملكة العربية السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق،مج. 5، ع. 9، ص ص. 3-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-431601

Modern Language Association (MLA)

المطرفي، رشدان بن حميد. أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية و عمليات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة-المملكة العربية السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق مج. 5، ع. 9 (2014)، ص ص. 3-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-431601

American Medical Association (AMA)

المطرفي، رشدان بن حميد. أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية و عمليات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة-المملكة العربية السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 2014. مج. 5، ع. 9، ص ص. 3-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-431601

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 22-24

Record ID

BIM-431601