تطوير اختبار رياضيات متعدد المستويات للصفوف الأساسية (3-6)‎ بفقرات متعددة التدريج

Other Title(s)

Constructing a multi-level mathematics test for basic classes 3-6 with polytomous items

Dissertant

الطراونة، صبري حسن خليل

Thesis advisor

الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

Comitee Members

السوالمة، يوسف محمد
المنيزل، عبد الله
أبو زينة، فريد كامل

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار رياضيات متعدد المستويات للصفوف الأساسية (3-6) و بفقرات متعددة التدريج، و قد تم بناء اختبار الرياضيات في أربعة مستويات تناظر الصفوف الأساسية الأربعة استنادا إلى نتائج تحليل المحتوى و الأهداف في منهاج الرياضيات لكل صف، و تضمن كل اختبار فقرات مشتركة مع اختبار المستوى المجاور.

تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصفوف الأساسية (3-6) في مدارس قصبة الكرك و لواء المزار الجنوبي و البالغ عددهم (12224)، و تكونت عينة الدراسة من (1279) طالبا و طالبة موزعين في أربعة مستويات (صفوف)، (325) طالبا و طالبة في الصف الثالث الأساسي، و (317) طالبا و طالبة في الصف الرابع الأساسي، و (314) طالبا و طالبة في الصف الخامس الأساسي و (323) طالبا و طالبة في الصف السادس الأساسي.

تم التحقق من صدق الاختبارات لمستويات المقياس الأربعة بثلاث طرق و هي الصدق في التمييز بين الصفوف الدراسية، و الصدق بدلالة محك و الصدق العاملي.

كما تم التحقق من ثبات المقياس بثلاث طرق و هي : طريقة الإعادة، و الطريقة النصفية و الاتساق الداخلي بمعادلة كرونباخ ألفا، و أظهرت النتائج دلالات صدق و ثبات مقبولة لأغراض الدراسة.

استخرجت من بيانات التطبيق متوسطات الأداء على الفقرات باعتبارها دلالات عن صعوبتها و قد تراوحت بين (53, إلى 87,)، كما حسبت معاملات الارتباط بين الأداء على الفقرة و الأداء على الاختبار في كل مستوى كدلالة عن تمييز الفقرة و قد تراوحت قيمها بين (21, إلى 77,).

و تم تقدير قيم معلمة الصعوبة لكل فقرة من فقرات الاختبارات الأربعة بطريقة الأرجحية العظمى باستخدام برنامج (BIGSTEPS) و قد تراوحت قيمها بين (-32,3 – 04,2).

و استخدمت ثلاث طرق للمعادلة لاشتقاق المقياس المتعدد المستويات و هي : طريقة المعادلة الخطية، و المعادلة المئينية، و النموذج الأحادي المعلمة، تبعا لتصميم اختبار الجذع المشترك للمجموعات غير المتكافئة و قد تالف من خمس فقرات مشتركة بين كل مستويين متجاورين، و أعتمد معيار الخطأ المعياري للمعادلة، و محك الصدق التقاطعي للتحقق من فاعلية طرق المعادلة المستخدمة في هذه الدراسة.

أظهرت نتائج الدراسة وفق محك الخطأ المعياري في المعادلة أن المعادلة الخطية كانت أكثر فاعلية من المعادلة المئينية فقد تراوح الخطأ المعياري للمعادلة الخطية بين (5236, و 5032,1) و للمعادلة المئينية بين (8461,0 و 0811,2)، أي أن قيمة الخطأ المعياري للمعادلة الخطية كانت أقل من قيمة الخطأ المعياري في المعادلة المئينية و لم تحسب هذه القيمة للنموذج الأحادي المعلمة لعدم توفر برنامج حاسوب مناسب.

و عند استخدام محك الصدق التقاطعي للمعادلة كانت طريقة المعادلة باستخدام النموذج أحادي المعلمة هي الأكثر فاعلية إذ بلغ معامل الصدق التقاطعي (003, و 036,)، تلتها المعادلة الخطية بمعامل (107,) فالمعادلة المئينية و كان معامل الصدق التقاطعي لها (255,).

و تضمنت مناقشة النتائج التوصية بإجراء المزيد من الدراسات على الاختبارات المتعددة المستويات التي تعتمد على أساليب المعادلة الرأسية.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

164

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، صبري حسن خليل. (2005). تطوير اختبار رياضيات متعدد المستويات للصفوف الأساسية (3-6) بفقرات متعددة التدريج. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432870

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، صبري حسن خليل. تطوير اختبار رياضيات متعدد المستويات للصفوف الأساسية (3-6) بفقرات متعددة التدريج. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432870

American Medical Association (AMA)

الطراونة، صبري حسن خليل. (2005). تطوير اختبار رياضيات متعدد المستويات للصفوف الأساسية (3-6) بفقرات متعددة التدريج. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432870

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-432870