مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية العليا و الثانوية و مدى تمثل الطلبة لهذه المفاهيم

Other Title(s)

Concepts of human rights in the textbooks of Islamic Education in the higher basic and secondary stages and the extent to which students assimilate those concepts

Dissertant

المقوسي، ياسين علي محمد

Thesis advisor

الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن

Comitee Members

أبو لاوي، أمين موسى
خازر، مهند مصطفى
كايد إبراهيم عبد الحق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا، و كتب الثقافة الإسلامية والعلوم الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام، كما سعت الدراسة إلى معرفة مدى تمثل الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام، و الكشف عما إذا كان تمثل تلك المفاهيم يختلف باختلاف الجنس و الصف و التفاعل بينهما. و قد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول : ما مـدى تضمن كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام ؟ السؤال الثاني : ما مـدى تضمن كتب الثقافة والعلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام ؟ السؤال الثالث : ما مـدى تمثل طلبة المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية لمفاهيم حقـوق الإنسان في الإسلام ؟ السؤال الرابع : هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05) في مدى تمثل الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام تعزى للجنس،الصف، التفاعل بينهما ؟ للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، ففي السؤال الأول وفي السؤال الثاني تم استخدام طريقة تحليل المحتوى (Content Analysis)، و التي تعد من أشكال المنهج الوصفي التحليلي، و التي تهدف إلى وصف المحتوى وصفا موضوعيا منظما، و قد استخدمت هذه الطريقة للكشف عن مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في محتويات كتب عينة الدراسة.

و في السؤال الثالث و الرابع تم استخدام طريقة المسح–الاستبانة-(Survey research)، حيث تم بناء استبانة لمعرفة مدى تمثل الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام.

و تكون مجتمع الدراسة من حيث الكتب المدرسية : من كتب التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي العليا، و المرحلة الثانوية المقررة في الأردن للعام الدراسي 2005-2006 م جميعا، و مجموعها تسعة عشر كتابا مدرسيا.

وتكونت عينة الدراسة من سبعة كتب، هي ثلاثة كتب للمرحلة الأساسية العليا، و أربعة كتب للمرحلة الثانوية.

و من حيث الطلبة : من طلبة المرحلة الأساسية العليا جميعا، ثلاثة صفوف هي : الصف الثامن و التاسع و العاشر، و طلبة المرحلة الثانوية، صفان و هما : الأول الثانوي و الثاني الثانوي، ذكورا و إناثا في مديرية التربية و التعليم لعمان الأولى، و البالغ عددهم (37668) طالبا و طالبة، حيث تم اختيار عينة عشوائية من الطلبة، بلغ عددهم (1592) بما يمثل ما نسبته (4,2 %) من مجتمع الدراسة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة: 1- أن مجال الحقوق الاقتصادية قد حصل على أكثر التكرارات، حيث بلغت (161) تكرارا، وأن أقل التكرارات كانت في مجالي حقوق حفظ النفس الإنسانية، و الحقوق الخاصة لغير المسلمين، و حصل كل منهما على (20) تكرارا.

2-و في مدى تضمن كتب الثقافة الإسلامية و العلوم الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام تبين أن مجال حقوق الإنسان الاجتماعية قد حصل على أكثر التكرارات، حيث بلغت (165) تكرارا، و أن مجال حقوق حفظ النفس الإنسانية قد حصل على أقل التكرارات، حيث بلغت (19) تكرارا. 3- أشارت نتائج تمثل الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام أن أعلى تمثل في استجابات الطلبة كان في مجال حقوق حفظ النفس الإنسانية، ثم مجال حقوق الإنسان الفكرية و الاعتقادية.

و أن أدنى تمثل للطلبة كان في مجال الحقوق الخاصة لغير المسلمين.

4- أشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط المجموع العام لتمثل الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام عند الإناث في جميع الصفوف الدراسية كان أعلى من متوسط المجموع العام لتمثل الطلبة الذكور لتلك المفاهيم.

و من توصيات الدراسة بناء نموذج لمفاهيم حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية العليا و المرحلة الثانوية، وتنسيق مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في الكتب المدرسية في المرحلة الأساسية العليا و المرحلة الثانوية، لتكون مضامينها متسقة و متوازنة.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

211

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المقوسي، ياسين علي محمد. (2006). مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية العليا و الثانوية و مدى تمثل الطلبة لهذه المفاهيم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433218

Modern Language Association (MLA)

المقوسي، ياسين علي محمد. مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية العليا و الثانوية و مدى تمثل الطلبة لهذه المفاهيم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433218

American Medical Association (AMA)

المقوسي، ياسين علي محمد. (2006). مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية العليا و الثانوية و مدى تمثل الطلبة لهذه المفاهيم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433218

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-433218