بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لطلاب المرحلة الأساسية في الأردن

Other Title(s)

Constructing a scale of metacognitive thinking skills for basic stage students in Jordan

Dissertant

محمد عبد الحميد عبد العزيز

Thesis advisor

مصطفى عيسى

Comitee Members

إبراهيم يعقوب
ملحم، سامي محمد ذيب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لطلبة المرحلة الأساسية، تكون المقياس بصورته النهائية من أربع و عشرين فقرة، على شكل موقف و سؤال حول الموقف، متبوع ببدائل ثلاثة متفاوتة التمثيل للمهارة وزعت هذه الفقرات على أبعاد ثلاثة (التخطيط، المراقبة و التنظيم، التقويم) بواقع ثماني فقرات لكل بعد. للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس تم تطبيقه على عينة تكونت من (668) طالبا و طالبة من اثنتين وعشرين مدرسة في محافظة العاصمة شملت مدارس حكومية و خاصة.

تم التحقق من أربعة أنواع من الصدق و هي الصدق المنطقي و الصدق التمييزي و الصدق العاملي والصدق التلازمي، حيث تم عرض المقياس على تسعة محكمين، بلغت نسبة اتفاقهم على المقياس ككل (88%)، كما تم التأكد من الصدق التمييزي بطريقتين، الأولى لمجموعتين عمريتين مختلفتين و قد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى أقل من (0.05)، أما الطريقة الثانية للصدق التمييزي فكانت لمجموعتين مختلفتين في امتلاك مهارات التفكير ما وراء المعرفي وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى اقل من (0.05)، و لاختبار الصدق العاملي فقد تم إجراء التحليل العاملي بطريقة تحليل المكونات الأساسية (Principal Component Analysis) مع التدوير المتعامد Varimax Rotation)) و قد تم حصر ثلاثة عوامل يزيد فيها الجذر الكامن عن واحد فسرت ما نسبته (48.87%) من تباين علامات الأفراد و بعد إجراء التدوير المتعامد تشبعت العوامل الثلاثة بنفس الفقرات التي تمثل الأبعاد الثلاثة، و للتحقق من الصدق التلازمي استخدم الباحث قائمة شرو و دنسون Schraw & Dennison بعد حساب الثبات لها، حيث طبقت بشكل متزامن مع المقياس على عينة بلغت (120) طالبا و طالبة من ضمن عينة البحث الأساسية و تم حساب معامل الارتباط بين المقياسين حيث بلغ (0.91).

كما تم التأكد من خصائص الفقرات حيث استخدم معامل ارتباط الفقرة مع المقياس Corrected Item Total Correlation المحسوب بمعامل ارتباط بيرسون وتراوحت القدرة التمييزية للفقرات بين (0.28-0.54). و بالنسبة لثبات المقياس فقد تم التحقق منه بطريقتين هما الثبات النصفي و الاتساق الداخلي، حيث حسب معامل كرونباخ ألفا لكل مقياس فرعي و للمقياس ككل و بلغ (0.74 ، 0.79 ، 0.81) لمقاييس التخطيط و المراقبة و التقويم على الترتيب، بينما بلغ للمقياس ككل (0.80).

كما تم حساب معامل التجزئة النصفية و تصحيحه بمعادلة سبيرمان–براون (Spearman- Brown) حيث بلغ (0.87). بناء على ما تحقق من دلالات صدق وثبات للمقياس يوصي الباحث بإعادة تطبيق المقياس على عينات بحث أخرى و معرفة صدقه و ثباته، و الإفادة من المقياس لمعرفة مستوى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير ما وراء المعرفي، و تطوير مقاييس تناسب الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، و إجراء دراسات جديدة تتناول طرقا جديدة لقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي و خاصة الطرق القائمة على استخدام الحاسوب.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

109

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمد عبد الحميد عبد العزيز. (2010). بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لطلاب المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433521

Modern Language Association (MLA)

محمد عبد الحميد عبد العزيز. بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لطلاب المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433521

American Medical Association (AMA)

محمد عبد الحميد عبد العزيز. (2010). بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لطلاب المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433521

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-433521