بناء مقياس متعدد المستويات للتفكير بأسلوب حل المشكلة و تقويم خصائصه السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة لدى طلبة المرحلة الأساسية

Other Title(s)

Constructing a multi-level scale for problem solving thinking and assessing its psychometric characteristics utilizing item response theory among basic stage students

Dissertant

أبو حجر، آمنة إبراهيم خليل

Thesis advisor

الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

Comitee Members

ظاظا، حيدر إبراهيم أحمد
أبو صالح، محمد
ملحم، سامي محمد ذيب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هده الدراسة إلى بناء مقياس متعدد المستويات للتفكير بأسلوب حل المشكلة و تقويم خصائصه السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة للمرحلة الأساسية.

و لتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس مكون من 47 فقرة متعدد المستويات من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل، و تم تطبيقه على عينة التجريب الأولي و عددها 231 طالبا و طالبة من الصفوف السادس و الثامن و العاشر، و أجري التحليل العاملي للمقياس باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS و نتج عن التحليل تعديل بعض الفقرات و حذف فقرة واحدة.

و تم اعتماد 46 فقرة تمتعت بمعاملات صعوبة و تمييز مقبولة، و طبق المقياس على عينة التجريب الثانية و عددها 208، و حسب صدق المقياس بدلالة محك التحصيل، و أمكن الحصول على قيم لمعاملات الصدق تراوحت بين 413.

و 435.

و تحققت لها الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05).

و تم التحقق من ثبات المقياس في عينة التجريب الثانية بحساب معامل كرونباخ ألفا وبلغت قيمته المعيارية (.917). طبق المقياس على العينة الرئيسة و البالغ عددها 1540 طالبا و طالبة للصفوف السادس، و الثامن، و العاشر للمرحلة الأساسية للعام الدراسي 2010 / 2011، و أجري التحليل العاملي للبيانات باستخدام البرنامــج الإحصائي (SPSS) و برنامج (BILOG-MG3) و كانت نتائج الدراسة و التي أجابت عن أسئلة الدارسة كما يلي : • أظهرت نتائج التحليل النظري لأدب الموضوع و نتائج التحليل الإحصائي باستخدام التحليل العاملي أن القدرات التي يقيسها المقياس هي من نوع القدرة على توليد المعلومات، و وضع الفرضيات، والتنبؤ في ضوء المعطيات، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة بتحديد المشكلة و جمع المعلومات و البيانات و معالجتها و تحليلها و تقويمها و استخلاص الحلول المناسبة للمشكلة.

• أظهرت النتائج استنادا إلى نموذج ثلاثي المعلم في نظرية الاستجابة للفقرة قيما للصعوبة تراوحت بين 1.071- و 1.944، و قيما للتمييز تراوحت بين 0.490 و 3.474، و قيما للتخمين تراوحت بين 0.229 و 0.500.

في العينة الكلية، و يلاحظ في نتائج الصفوف الثلاثة تدرج في هذه القيم و يستدل منها على دلالات تعبر عن فاعلية المقياس في تقويم التفكير بأسلوب حل المشكلة.

أما من حيث الخصائص السيكومترية للمقياس بجميع فقراته في مستويات الصفوف الثلاثة فاستدل عليها بدلالات الصدق و الثبات، و نتائج التحليل العاملي، و تم التحقق من صدق المقياس في عينة التجريب الثانية و في كل مستوى صفي، بدلالة صدق محك التحصيل و كانت جميع قيم معاملات الارتباط ذات دلالة بمستوى (α=0.05).

و أظهرت النتائج أن معاملات الثبات للمقياس بلغت 775.

و للصف السادس 763.

، و للثامن 790.

، و 781.

للعاشر.

• أظهرت نتائج مربع كاي كمؤشر مطابقة لفقرات المقياس، وجود فقرات غير مطابقة للنموذج، عند مستوى الدلالة (α=0.05)، التي تتباين فيها مستويات القدرة و أظهرت 18 فقرة غير مطابقة للنموذج، و عند فحص المطابقة في كل صف على حدة ظهر اختلاف في الفقرات المطابقة من حيث عددها و طبيعتها، من و هنا فإن القرار بحذف أو إبقاء الفقرات غير المطابقة للنموذج يعتمد على تفحص طبيعة العينة، و بيانات معالم الفقرة، و دالة المعلومات لها، و بذلك لا يكون ضروريا حذف فقرة غير مطابقة، إلا إذا كانت دلالاتها الأخرى ضعيفة بشكل واضح. • انتفت الحاجة إلى المعادلة الرأسية لاختبارات مستقلة في المستويات الصفية، فقد تبين من النتائج أن هناك قدرة واحدة ممثلة في العامل السائد في الصفوف الثلاثة، و أن المعــادلة تمت من خلال التوصل إلى تدريج واحد للمستويات الثلاثة من خلال تطبيق المقياس على العينة الكلية المؤلفة من طلبة الصفوف الثلاثة، كما أن الاستجابة لفقرات المقياس جميعها كانت بنسب متفاوتة، و متدرجة في المستويات الثلاثة للصفوف.

• حسبت دالة المعلومات للفقرات و نلاحظ فيها درجة من التنوع في القيم القصوى للمعلومات و ما يناظرها من قيم القدرة، و من حيث مواقع القدرة المناظرة للقيم القصوى للمعلومات.

• بناء على تقديرات القدرة الناتجة من تحليل البيانات، تم حساب (المتوسط و الخطأ المعياري في التقدير، و الانحراف المعياري، و العلامة القصوى، و المئين 25، و المئين 75).

و بناء على هذه الإحصائيات أمكن توزيع الأداء على المقياس لكل من مستوياته الثلاثة بوحدات لوجستية يمكن تحويلها إلى درجات معيارية، بمتوسط 100 و انحراف معياري 15.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

189

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو حجر، آمنة إبراهيم خليل. (2011). بناء مقياس متعدد المستويات للتفكير بأسلوب حل المشكلة و تقويم خصائصه السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434379

Modern Language Association (MLA)

أبو حجر، آمنة إبراهيم خليل. بناء مقياس متعدد المستويات للتفكير بأسلوب حل المشكلة و تقويم خصائصه السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434379

American Medical Association (AMA)

أبو حجر، آمنة إبراهيم خليل. (2011). بناء مقياس متعدد المستويات للتفكير بأسلوب حل المشكلة و تقويم خصائصه السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434379

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-434379