السباحة و الغوص بين التراث و المعاصرة

Joint Authors

شحادة، عمر عبد الله
الشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 17, Issue 7 (31 Dec. 2011), pp.9-29, 21 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

حين يزور المرء الباحث بحرا, و يشاهد الناس و هم يسرون عن أنفسهم باللعب في الماء, بالسباحة و الألعاب المائية المتعددة, يبرز في ذهنه سؤال : هل تعامل الناس في العصور المتقدمة مع البحر؟ أو أنهم خافوه؟ إن هذا البحث سيكشف عن أن العرب في تراثنا قد أحسنوا التعامل مع معطيات البيئة التي أمامهم, و من أهم هذه المعطيات البحار و الأنهار, فلم يظلوا على خشية منها, بل اقتحموها و سبحوا فيها, و غاصوا, و لم يكتفوا بذلك, بل تعلموا السباحة و الغوص و علموهما, و كتبوا فيهما المصنفات. و قد حفلت كتب التراث الأدبية و التاريخية بالسباحة و شؤونها, و تحدثت عنها أحاديث مفصلة تبين قيمتها و تحذر من عواقبها الوخيمة في الوقت نفسه, و تشير إلى الاهتمام الكبير الذي أبداه العرب بها. و قد توصلنا في بحثنا هذا أن السباحة و الغوص ليسا علمين طارئين في زماننا, بل هما علمان قديمان لهما قوانينهما و قواعدهما, و قد عرفهما العرب و تمثلوهما تنظيرا في الكتب, و تطبيقا في مياه البحار و الأنهار.

American Psychological Association (APA)

شحادة، عمر عبد الله والشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ. 2011. السباحة و الغوص بين التراث و المعاصرة. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 17، ع. 7، ص ص. 9-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437967

Modern Language Association (MLA)

شحادة، عمر عبد الله والشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ. السباحة و الغوص بين التراث و المعاصرة. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 17، ع. 7 (2011)، ص ص. 9-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437967

American Medical Association (AMA)

شحادة، عمر عبد الله والشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ. السباحة و الغوص بين التراث و المعاصرة. المنارة للبحوث و الدراسات. 2011. مج. 17، ع. 7، ص ص. 9-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437967

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 25-29

Record ID

BIM-437967