مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الاساسية في الاردن

Other Title(s)

The range of abundance of human and physical components necessary to mainstream students with sensory impairment in regular schools in Jordan

Dissertant

البلوي، نادية صالح

Thesis advisor

القريوتي، إبراهيم أمين

Comitee Members

جروان، فتحي عبد الرحمن
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الأساسية في الأردن، بالإضافة إلى التعرف إلى الاختلاف في توافر العناصر المادية والبشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الأساسية في الأردن باختلاف متغيرات الجنس و نوع المدرسة.

و لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانتين الأولى تقيس مدى توفر مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات البصرية في المدارس الأساسية في الأردن، أما الثانية فهي تقيس مدى توفر مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات السمعية في المدارس الأساسية في الأردن.

تم التوصل إلى صدق الاستبانتين بطريقة صدق المحكمين، كما تم حساب ثبات الأداتين باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغت قيمة معاملات الثبات (0.93) للاستبانة الخاصة بالإعاقة البصرية، و (0.95) للاستبانة الخاصة بالإعاقة السمعية.

تكونت عينة الدراسة من (349) معلما و معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، و ذلك من خلال الاختيار العشوائي لأسماء المعلمين و المعلمات من قوائم أعدت خصيصا لهذا الغرض.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار ت.

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم توفر المقومات المادية لدمج الطلبة ذوي الإعاقات البصرية في المدارس الحكومية، في حين يتوفر في المدارس الخاصة مجموعة من المقومات المادية لدمج ذوي الإعاقات البصرية في المدارس الخاصة.

كما تبين انه يتوفر في المدارس الحكومية مجموعة من المقومات المادية لدمج ذوي الإعاقات البصرية مثل "يظهر الكادر المدرسي (مدير معلم، أخصائي) سلوكيات تدل على احترامهم للاختلاف والتنوع داخل المدرسة"، "هناك تعاون و تنسيق بين إدارة المدرسة و أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقات البصرية".

أما المدارس الخاصة فقد تبين توفر مجموعة من المقومات البشرية لدمج ذوي الإعاقات البصرية باستثناء عدد من المقومات مثل "يمتلك المعلمون مهارات التواصل مع الطلبة ذوي الإعاقات البصرية مثل (لغة بريل)"، "لدى المعلمين التأهيل الكافي لإدارة الصف الملتحق به طلبة ذوي إعاقات بصرية"، "يوجد معلم زائر يتابع الطلبة ذوي الإعاقات البصرية في المدرسة" يوجد معلم مساعد داخل الصف الملتحق به طلبة ذوي الإعاقات البصرية"، و اتضح من النتائج انه لا يتوفر في المدارس الحكومية مقومات مادية لدمج ذوي الإعاقات السمعية باستثناء إمكانية تكييف المناهج التعليمية حتى يتناسب مع حاجات الطلبة ذوي الإعاقات، بالإضافة إلى أنه لا يتوفر في المدارس الخاصة مقومات مادية لدمج ذوي الإعاقات السمعية باستثناء الأثاث المستخدم داخل الصفوف مريح و أمن"، "من الصعب تكييف المناهج التعليمية حتى يتناسب مع حاجات الطلبة ذوي الإعاقات السمعية.

كما أشارت النتائج انه يتوفر في المدارس الخاصة مستوى أفضل من المقومات المادية و البشرية مقارنة بالمدارس الحكومية، كما اتضح أن هناك اختلاف بين الذكور و الإناث في تقدير مدى توافر المقومات المادية والبشرية لدمج الطلبة ذوي الإعاقات لبصرية.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

95

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

البلوي، نادية صالح. (2006). مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الاساسية في الاردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438656

Modern Language Association (MLA)

البلوي، نادية صالح. مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الاساسية في الاردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438656

American Medical Association (AMA)

البلوي، نادية صالح. (2006). مدى توافر العناصر المادية و البشرية لدمج ذوي الإعاقات الحسية في المدارس الاساسية في الاردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438656

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-438656