فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الصم

Other Title(s)

The effectiveness of a computer program in developing the creative thinking skills in deaf students

Dissertant

العبادي، زين حسن أحمد

Thesis advisor

الإمام، محمد أحمد صالح

Comitee Members

القريوتي، إبراهيم أمين
الحوامدة، خولة أحمد يحيى

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الصم.

و ذلك عن طريق الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية : السؤال الأول : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية و متوسط أداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الطلاقة، المرونة، الأصالة، و الدرجة الكلية) تعزى إلى تطبيق البرنامج الحاسوبي ؟ السؤال الثاني : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية و متوسط أداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الطلاقة، المرونة، الأصالة، و الدرجة الكلية) تعزى إلى التفاعل بين البرنامج الحاسوبي و الجنس ؟ السؤال الثالث : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية و متوسط أداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الطلاقة، المرونة، الأصالة، و الدرجة الكلية) تعزى إلى التفاعل بين البرنامج الحاسوبي و المستوى الصفي ؟ و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة من مدرسة الرجاء للصم، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (60) طالبا و طالبة، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية حيث بلغ عدد أفراد كل مجموعة (30) طالبا و طالبة.

و قد تم تطبيق البرنامج الحاسوبي على أفراد المجموعة التجريبية لمدة ثلاثة أسابيع، و طبق البرنامج بشكله الورقي على المجموعة الضابطة، و لقياس فاعلية البرنامج الحاسوبي تم تطبيق اختبار (تورانس) للتفكير الابتكاري على المجموعتين التجريبية و الضابطة قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختبارا قبليا و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعتين تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على المجموعتين المجموعة الضابطة بالطريقة العادية و المجموعة الثانية بالطريقة المحوسبة كاختبار بعدي. و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لأداء المجموعتين التجريبية و الضابطة على الاختبار القبلي و البعدي. و لمعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء مجموعتي الدراسة التجريبية و الضابطة، تم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) حيث أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء الطلبة على اختبار تورانس ومهاراته (الطلاقة، المرونة، و الدرجة الكلية) تعزى لتطبيق البرنامج الحاسوبي لصالح المجموعة التجريبية على مهارة (الطلاقة، المرونة، و الدرجة الكلية) أما مهارة الأصالة فإن الفروق بين المجموعتين لم تبلغ مستوى الدلالة الإحصائية (  0.05). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) بين متوسط أداء الذكور و متوسط أداء الإناث على اختبار (توارنس) للتفكير الابتكاري و مهاراته الثلاثة، و عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) للتفاعل بين البرنامج الحاسوبي و الجنس في التفكير الابتكاري و مهاراته الثلاثة. كما أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) تبعا لمتغير الصف في مهارات (الطلاقة، المرونة، و الدرجة الكلية).

أما مهارة الأصالة فلم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (  0.05) تبعا لمتغير الصف، و قد تبين أن الاختلاف في الأداء كان فقط بين أداء طلبة الصف السابع و طلاب الصفين التاسع والعاشر لصالح طلبة التاسع و العاشر، بالإضافة إلى وجود تفاعل ما بين المعالجة التجريبية و الصف في الأداء على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

102

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الخلفية النظرية للدراسة و مشكلتها و أهميتها.

الفصل الثاني : الدرسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الاجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة نتائج الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبادي، زين حسن أحمد. (2004). فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الصم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438852

Modern Language Association (MLA)

العبادي، زين حسن أحمد. فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الصم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438852

American Medical Association (AMA)

العبادي، زين حسن أحمد. (2004). فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الصم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-438852

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-438852