أثر استخدام شفافيات ارلن و برنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة

Other Title(s)

The impact of irlens overlays and teaching program to improve reading ability among dyslexic students

Dissertant

صيام، كرم مفيد عبد الرؤوف

Thesis advisor

الجوالدة، فؤاد عيد محمد

Comitee Members

الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج
التل، سهير ممدوح

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام شفافيات ارلن و برنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة (الديسلكسيا)، تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا و طالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة الصف الخامس الأساسي و الملتحقين بغرف المصادر للمدارس الخاصة التابعة لمديرية التعليم الخاص في عمان، و تم توزيعهم عشوائيا إلى ثلاث مجموعات : مجموعتين تجريبيتين و مجموعة ضابطة بواقع (10) طلاب في كل مجموعة.

و لتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة برنامجا تعليميا لاستخدامه مع المجموعة التجريبية الثانية، و اختبارا لمعدل سرعة القراءة من أجل استخدامه في التقييم القبلي و البعدي بعد التحقق من صدقه و ثباته للمجموعات الثلاث. بعد ذلك خضعت المجموعة التجريبية الأولى إلى شفافيات ارلن فقط، بينما خضعت المجموعة التجريبية الثانية بالإضافة إلى شفافيات ارلن إلى برنامج تعليمي لتحسين القدرة القرائية، و تم إجراء اختبار معدل سرعة القراءة كقياس بعدي للمجموعات الثلاث مباشرة بعد استخدام شفافيات ارلن من قبل المجموعتين التجريبيتين و كذلك بعد انقضاء الجلسات التعليمية للمجموعة التجريبية الثانية. و بعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم شفافيات ارلن و المجموعة الضابطة في تحسين القدرة القرائية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت شفافيات ارلن و البرنامج التعليمي و المجموعة الضابطة في تحسين القدرة القرائية لصالح المجموعة التجريبية الثانية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم شفافيات ارلن، والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم شفافيات ارلن و البرنامج التعليمي في تحسين القدرة القرائية لصالح المجموعة التجربيبة الثانية. و في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات، و من أهمها ضرورة إجراء دراسات مقارنة بين فئات التربية الخاصة المختلفة للتحقق من فعالية استخدام شفافيات ارلن لوحدها أو مع برامج تربوية في تحسين القدرة القرائية لديهم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

165

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

صيام، كرم مفيد عبد الرؤوف. (2013). أثر استخدام شفافيات ارلن و برنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439661

Modern Language Association (MLA)

صيام، كرم مفيد عبد الرؤوف. أثر استخدام شفافيات ارلن و برنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439661

American Medical Association (AMA)

صيام، كرم مفيد عبد الرؤوف. (2013). أثر استخدام شفافيات ارلن و برنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439661

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-439661