برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
10

المؤلفون المشاركون

الخانجي، عبد الرحمن عبد الله
إدريس، علي محمد سعيد محمد

المصدر

مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 14، العدد 2 (30 سبتمبر/أيلول 2013)، ص ص. 39-63، 25ص.

الناشر

جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2013-09-30

دولة النشر

السودان

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة لتقديم برنامج تدريبي من شأنه أن يطور الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية و معلماتها الذين يدرسون بالحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية في ولاية الخرطوم انطلاقا من مفاهيم حركة تربية المعلمين القائمة على الكفايات.

و لما كانت مفاهيم هذه الحركة واسعة فقد تم اختيار تقنية التدريس المصغر لتصميم البرنامج التدريبي المقترح و ذلك لما يتمتع به من خصائص من وجهة نظر الباحث.

و قد تمت صياغة مشكلة الدراسة لتكشف عن مدى أهمية الكفايات من وجهة نظر المعلمين عينة الدراسة، و من ثم مدى الحاجة للتدريب عليها.

و تكونت عينة الدراسة من (277) معلما و معلمة من ثلاث محليات من محليات الخرطوم السبع و هي : (محلية الخرطوم، و محلية أم درمان، و محلية شرق النيل).

و لتعزيز إجابات المعلمين توجهت الدراسة بمجموعة من الأسئلة البحثية للجهات المختصة في وزارة التربية و التعليم في ولاية الخرطوم لمعرفة الواقع الراهن لتدريب معلمي اللغة العربية الذين يدرسون في الحلقة الثالثة.

و لتحليل نتائج الدراسة الميدانية تم استخدام البرنامج الإحصائي (spss) و هو برنامج تحليل إحصائي يستخدم في الدراسات الاجتماعية.

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج مؤداها أنه لا يوجد برنامج تدريب مركزي محدد في ولاية الخرطوم، بل الموجود هو عبارة عن جرعات تدريبية تقام بوساطة الوزارة الولائية، و أن المعلمين الذين استطلعت آراؤهم رأوا بأن الكفايات الواردة في قائمة الدراسة هي كفايات ذات أهمية كبيرة جدا، و أهمية كبيرة، و أن التدريب عليها الحاجة إليه كبيرة جدا، و كبيرة.

الملخص EN

This study aimed at presenting a training program that may promote teaching competencies necessary to be acquired by Arabic Language school masters and mistresses who teach in the third round of the Basic education stage in Government schools in Khartoum State.

Starting from the concepts of Teachers' Educational Movement, based on competencies, and since the concepts of this Movement are quite wide, the 'mini-teaching technology was chosen to design the proposed training program.

This comes due to the characteristics which this program shows according to the researcher's point of view.

The study problem was determined as to reveal the extent of importance of competencies from the point of view of teachers in the study sample, and, hence, the extent of need to train on it.

The study sample consisted of (277) teachers of both sexes, from three of the seven Localities in Khartoum State, which are : (Khartoum, Omdurman and Eastern Nile).

To enhance teachers' replies, the study directed a number of research questions to the circles concerned in the Ministry of Education in Khartoum State to identify the current situation of training Arabic Language teachers who teach in the third round.

To analyze the results of the in-field studies، the Statistical Program for Social Studies (SPSS) was used.

It is an analytical statistic program used in social studies.

The study arrived at a number of results showing that there is no specific central training program in Khartoum State.

What is actually there is no more that training dozes offered by Localities in the State Ministry.

All teachers whose opinions were investigated think that the competencies related in the study list are competencies of very great importance and great importance، and that there is very great need، and great need for it.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

إدريس، علي محمد سعيد محمد والخانجي، عبد الرحمن عبد الله. 2013. برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية،مج. 14، ع. 2، ص ص. 39-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440732

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

إدريس، علي محمد سعيد محمد والخانجي، عبد الرحمن عبد الله. برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية مج. 14، ع. 2 (أيلول 2013)، ص ص. 39-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440732

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

إدريس، علي محمد سعيد محمد والخانجي، عبد الرحمن عبد الله. برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية. 2013. مج. 14، ع. 2، ص ص. 39-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440732

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 62-63

رقم السجل

BIM-440732