تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية و استقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم

Other Title(s)

Developing a training program based on a cognitive behavioral theory and investigating its effectiveness upon self-determination skills of students with learning disabilities

Dissertant

الشديفات، عواطف محمود حمدان

Thesis advisor

ملحم، سامي محمد ذيب

Comitee Members

التل، سهير ممدوح
الصمادي، جميل محمود
الزبون، سليم عودة

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية و استقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم.

تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة باختيار و تعيين العينة عشوائيا، ثم تم تطبيق مقياس التقرير الذاتي على المجموعة التجريبية و الضابطة، و تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية فقط، ثم خضعت المجموعتان إلى مقياس التقرير الذاتي مرة أخرى.

تكون مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلتين العمريتين (9-12) سنة، (13-15) سنة، من الذكور والإناث، في مدارس التعليم العام في الأردن.

و قد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية، و الأخرى ضابطة، مكونة من (80) طالبا و طالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، 40 طالبا وطالبة كمجموعة تجريبية، 40 طالبا و طالبة كمجموعة ضابطة.

هذا و قد تم استخدام جداول علامات مادتي اللغة العربية و الرياضيات للفصل الدراسي الأول للعام 2010 \ 2011، اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة العادي لقياس الذكاء لتحديد أفراد العينة.

و استخدمت مقياس التقرير الذاتي في نسخته العربية لقياس مهارات التقرير الذاتي لدى عينة الدراسة.

كما أعدت برنامجا تدريبيا قائما على أسس النظرية المعرفية \ السلوكية للتدريب على مهارات التقرير الذاتي، حيث استغرق تطبيق البرنامج ثمانية أسابيع، بواقع جلستين أسبوعيا.

و لتحليل البيانات واستخراج النتائج تم استخدام الأساليب الإحصائية مثل النسب المئوية و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و معاملات الارتباط، وتحليل التباين المصاحب.

و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ? = 0.05 بين درجات أفراد المجموعة التجريبية و درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس التقرير الذاتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

كما أظهرت وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى ? = 0.05 في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، و قد كان التحسن لصالح الإناث.

كما أظهرت وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى ? = 0.05 في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم لصالح الفئة العمرية العليا (13-15) سنة، مقارنة بالدنيا (9-12) سنة.

و أظهرت أيضا وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى ? = 0.05 في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

حيث تحسن مستوى مهارات التقرير الذاتي لدى الإناث بعد تنفيذ البرنامج عنها للذكور و كانت أعلى لدى الفئة العمرية العليا (13-15) سنة، مقارنة بالفئة العمرية الدنيا (9-12) سنة.

و في ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

268

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشديفات، عواطف محمود حمدان. (2011). تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية و استقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440843

Modern Language Association (MLA)

الشديفات، عواطف محمود حمدان. تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية و استقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440843

American Medical Association (AMA)

الشديفات، عواطف محمود حمدان. (2011). تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية و استقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440843

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-440843