فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of an instructional program based on the reciprocal teaching strategy on developing the reading comprehension skills among basic stage pupils with learning disabilities in Jordan

Dissertant

الخوالده، ناجح علي

Thesis advisor

عواد، أحمد أحمد

Comitee Members

الشرعة، حسين سالم
نسيمة داود
الطحان، خالد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية بالأردن.

تكونت العينة الكلية للدراسة من (40) تلميذة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الصفوف الثالث و الرابع و الخامس، تم اختيارهن بطريقة قصديه من مدرسة الربيع بن معوذ الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية و التعليم للواء قصبة المفرق.

و تم تطبيق أدوات الفرز على أفراد العينة الكلية حيث تم الوصول إلى العينة النهائية و التي قوامها (30) تلميذة يعانين من صعوبات الفهم القرائي، و قسمت عينة الدراسة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين احدهما ضابطة و الأخرى تجريبية، قوام كل منهما (15) تلميذة.

و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام ثلاثة نصوص قرائية من محتوى المناهج الدراسية في الصفوف الثالث و الرابع و الخامس الأساسي لتأكد من امتلاك التلميذات لمهارات القراءة الصحيحة، و اختبار مهارات الفهم القرائي (إعداد الباحث)، و البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي، و للتحقق من صدق الاختبار و البرنامج التعليمي تم عرضهما على عشرة محكمين من الخبرة و الاختصاص في مجال اللغة العربية و مناهجها و طرائق تدريسها، و المختصين بالعمل مع ذوي صعوبات التعلم.

و تحقق الباحث من ثبات الاختبار و ذلك بتطبيق الاختبار على عينة استطلاعية قوامها (50) تلميذ و تلميذة ، و تم حساب الثبات باستخدام طريقة الإعادة و معامل ألفا للثبات، حيث بلغ معامل الارتباط الكلي لطريقة الإعادة (.,86) و بلغ معامل ألفا للثبات (.,72).

استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و اختبار ت، و تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لاستخراج النتائج التي تم الحصول عليها جراء التطبيق القبلي و البعدي و المتابعة لاختبار مهارات الفهم القرائي على أفراد عينة الدراسة.

و قد أسفرت نتائج الدراسة عن : 1.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (< 0,05 ?) بين متوسط علامات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات الفهم القرائي على الاختبار البعدي تعزى للبرنامج التعليمي، و لصالح المجموعة التجريبية، و هذا يشير إلى تحسن علامات التلميذات اللواتي تعرضن للمعالجة في الفهم القرائي.

2.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (< 0,05 ?) بين متوسط علامات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الفهم القرائي على الاختبار البعدي في الصفوف الثالث و الرابع و الخامس تعزى للبرنامج التعليمي، و هذا يدل على أن الاستفادة من البرنامج كانت بنفس الدرجة أو المستوى.

3.

لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (< 0,05 ?) بين متوسط علامات تلميذات المجموعة التجريبية في مهارات الفهم القرائي في الاختبار البعدي و متوسط علاماتهم على اختبار المتابعة تعزى للبرنامج التعليمي، و ذلك يشير إلى استمرار فعالية البرنامج التعليمي و بقاء اثر التعلم لدى تلميذات المجموعة التجريبية بعد مضي شهر من تطبيق البرنامج التعليمي.

4.

لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (< 0,05 ?) بين متوسط علامات تلميذات المجموعة التجريبية في مهارات الفهم القرائي بعد الاختبار البعدي و متوسط علاماتهم على اختبار المتابعة في الصفوف الثالث و الرابع و الخامس تعزى للبرنامج التعليمي، و ذلك يشير إلى الاحتفاظ بأثر التعلم لدى تلميذات المجموعة التجريبية في الفهم القرائي و عدم وجود فروق تعزى للمتغير الصفي.

في ضوء النتائج قدمت مجموعة من التوصيات التربوية يمكن الاستفادة منها في التخفيف من حدة صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

221

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخوالده، ناجح علي. (2008). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441450

Modern Language Association (MLA)

الخوالده، ناجح علي. فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441450

American Medical Association (AMA)

الخوالده، ناجح علي. (2008). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441450

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441450