أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي، و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

Other Title(s)

The effect of a training programme on developing motivation and academic self-concept for children with learning disabilities

Dissertant

أبو زيد، هيثم يوسف راشد

Thesis advisor

السرور، ناديا هايل
الإمام، محمد أحمد صالح

Comitee Members

جروان، فتحي عبد الرحمن
فرح، عدنان محمد
الطحان، محمد خالد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز، و تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم و بشكل محدد، حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في دافعية الإنجاز الدراسي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى للبرنامج التدريبي ؟ 2.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في دافعية الإنجاز الدراسي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى لاختلاف الجنس ؟ 3.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في دافعية الإنجاز الدراسي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى للتفاعل بين المجموعة و الجنس ؟ 4.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات الأكاديمي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى للبرنامج التدريبي ؟ 5.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات الأكاديمي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى لاختلاف الجنس ؟ 6.

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات الأكاديمي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تعزى للتفاعل بين المجموعة و الجنس ؟ و للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم اختيار مجتمع الدراسة من طلبة غرف المصادر في المدارس التابعة لمديرية التربية و التعليم في محافظة جرش، و عددها (12) مدرسة، وعدد الطلبة (217) طالبا و طالبة من الصفوف الثالث و الرابع الأساسي أما عينة الدراسة فقد تألفت من (79) طالبا و طالبة، تم اختيارهم من مجتمع الدراسة و بالطريقة العشوائية تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (43) طالبا و طالبة، و الثانية المجموعة الضابطة و عدد أفرادها (36) طالبا و طالبة و قد استخدم لتطبيق هذه الدراسة مجموعة من الأدوات هي : 1.

مقياس دافعية الإنجاز الدراسي، و توافر له دلالات صدق و ثبات تبرر استخدامه، أعده الباحث لأفراد عينة الدراسة لتحديد مستوى دافعية الإنجاز لكلتا المجموعتين التجريبية و الضابطة قبل تطبيق البرنامج و بعده.

2.

مقياس مفهوم الذات الأكاديمي، و توافر له دلالات صدق و ثبات تبرر استخدامه أعده الباحث لأفراد عينة الدراسة لتحديد مفهوم الذات الأكاديمي لكلتا المجموعتين التجريبية و الضابطة قبل تطبيق البرنامج و بعده.

3.

و قد تم تصميم البرنامج التدريبي من قبل الباحث، فحددت أبعاده و أهدافه، ثم أعدت التمارين المناسبة لكل بعد وفق الأهداف، و عرض البرنامج على مجموعة من المحكمين و عدل بناء على ملاحظاتهم و أرائه، و تم تطبيقه على الطلبة في المجموعة التجريبية لمدة (8 أسابيع)، بواقع أربعين جلسة تدريبيةأو حصة تدريبية، و خمسين نشاطا أوتمرينا.

و تم استخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA)، و مقارنة المتوسطات للإجابة عن أسئلة الدراسة.

و قد أظهرت الدراسة النتائج الآتية : 1.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في تنمية دافعية الإنجاز لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر تعزى للبرنامج التدريبي.

2.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في تنمية دافعية الإنجاز لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، تعزى لأثر الجنس، إلا في بعد المثابرة و الاستمرار في العمل، و كان الفرق لصالح الإناث في المجموعة التجريبية.

3.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في تنمية دافعية الإنجاز لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، تعزى إلى التفاعل بين المجموعة و الجنس.

4.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف مصادر و تعزى للبرنامج التدريبي .

5.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية و الضابطة في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر و تعزى لأثر الجنس و جاءت الفروق لصالح الإناث في المجموعة التجريبية.

6.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، تعزى إلى التفاعل بين المجموعة و الجنس، و جاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية عند الإناث.

و لذا أوصت هذه الدراسة بالتوصيات التالية : 1.

توصي الدراسة الحالية باستخدام هذا البرنامج التدريبي من قبل المرشدين التربويين، و معلمي التربية الخاصة، و تعميمه على المدارس التي يتوفر فيها غرف مصادر و تعنى بالأطفال ذوي صعوبات التعلم.

2.

ضرورة إجراء بحوث تربوية تقوم على إعداد برامج تدريبية تشمل جوانب النمو المختلفة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم سواء أكانت انفعالية، أم اجتماعية، أم معرفية، لأن التحسين يجب أن يكون شاملا لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم و لا يقتصر على الجانب الأكاديمي فقط.

3.

ضرورة عمل برامج تدريبية لأولياء الأمور لكيفية تنمية الجوانب الانفعالية لدى أطفالهم ذوي صعوبات التعلم، و ذلك حتى يتم تكامل دورة الأسرة مع المدرسة و استمرارية التحسن في مفهوم الذات الأكاديمي، و دافعية الإنجاز الدراسي، سواء داخل الأسرة أم المدرسة، الأمر الذي ينعكس على تفاعلات الأطفال مع المجتمع بشكل عام.

4.

العمل على إجراء برامج تدريبية لتنمية الجوانب الانفعالية لدى الأطفال ذوي صعوبات، و غير الواردة في الدراسة الحالية كالقلق، و الإحباط، و العدوانية، حيث إن دراسات ميدانية عديدة بما فيها الدراسة الحالية بينت وجود أثر إيجابي ذي فائدة لهذه البرامج التدريبية على هؤلاء الأطفال من ذوي صعوبات التعلم.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

260

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو زيد، هيثم يوسف راشد. (2005). أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي، و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441491

Modern Language Association (MLA)

أبو زيد، هيثم يوسف راشد. أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي، و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441491

American Medical Association (AMA)

أبو زيد، هيثم يوسف راشد. (2005). أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي، و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441491

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441491