فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of a training program based on Treffinger model in developing the creative problem-solving skills of kindergarten children in Jordan

Dissertant

اللالا، صائب كامل علي

Thesis advisor

قطامي، نايفة محمد يوسف

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
الريماوي، محمد عودة
الطحان، محمد خالد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر في تنمية حل مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن.

و تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا و طفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات و الملتحقين بروضة و مدارس الحصاد التربوي في مدينة عمان للعام الدراسي 2007-2008.

و الذين تم اختيارهم من بين (195) طفلا و طفلة موزعين على (6) صفوف من صفوف التمهيدي بالطريقة العشوائية، و وزعت عينة الدراسة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية و التي بلغ عددها ( 41) طفلا و طفلة، و المجموعة الضابطة و عددها (39) طفلا و طفلة.

و لتحقيق أهداف البرنامج تم استخدام أداتين : الأداة الأولى : مقياس الحل الإبداعي للمشكلات و الذي تم إعداده و استخراج الدلالات السيكومترية المناسبة له.

الأداة الثانية : البرنامج التدريبي و الذي قام الباحث بتعريبه و تعديله استنادا إلى نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات و بالرجوع إلى برامج مخصصة للتدريب على مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.

و قد تكون البرنامج من (18) جلسة تدريبية مدة كل جلسة (40) دقيقة، تم توزيعها على محاور البرنامج التدريبي و هي (الأغاني، الدب الدمية، ماذا تحت سريري، اللعب بالفخار، الاستعداد للنوم) و أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية : 1ـ هل توجد فروق جوهرية في القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة، تعزى إلى البرنامج لتدريبي ؟ 2ـ هل توجد فروق جوهرية في القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة، تعزى إلى متغير الجنس ؟ 3ـ هل توجد فروق جوهرية في القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن، تعزى إلى التفاعل بين البرنامج التدريبي و الجنس ؟ و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : وجود فرق ذي دلالة إحصائية في القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة يعزى إلى البرنامج التدريبي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس، لصالح الإناث في المجموعة التجريبية، لم يظهر أثر ذو دلالة إحصائية يعزى إلى التفاعل بين الجنس و البرنامج التدريبي.

و أوصى الباحث بالإفادة من البرنامج التدريبي في تدريس أطفال رياض الأطفال.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

185

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

اللالا، صائب كامل علي. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441494

Modern Language Association (MLA)

اللالا، صائب كامل علي. فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441494

American Medical Association (AMA)

اللالا، صائب كامل علي. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441494

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441494