بناء برنامج تدريبي سلوكي و قياس فاعليته في تنمية المهارات الاجتماعية و تقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعيا في الأردن

Other Title(s)

Constructing a behavioral training program and measuring its effectiveness on developing social skills and self-esteem for hearing impaired students in Jordan

Dissertant

القطاونة، يحيى حسين

Thesis advisor

جروان، فتحي عبد الرحمن

Comitee Members

عقل، محمود عطا حسين
عواد، أحمد أحمد
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي سلوكي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعيا في الأردن.

و اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي، و تكونت عينة الدراسة من (53) طالبا و طالبه من المعاقين سمعيا في مدرسة الأمل للصم التابعة لوزارة التربية و التعليم في محافظة عمان، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين مجموعه تجريبية و مجموعه ضابطة، ضمت المجموعة التجريبية (26) طالبا و طالبه، و ضمت المجموعة الضابطة (27) طالبا و طالبة من المعاقين سمعيا.

استخدمت الدراسة مقياس تقدير المهارات الاجتماعية، و مقياس تقدير الذات، و بعد التحقق من دلالات صدق وثبات الأداتين، طبقتا على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة كاختبار قبلي، بعدها تم إخضاع أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي الذي ضم (24) جلسة تدريبية على مدى (12) أثني عشر أسبوعا بواقع جلستين أسبوعيا في الفترة الواقعة ما بين شهر آذار / 2007 و شهر أيار / 2007.

و بعد الانتهاء من تطبيق جلسات البرنامج تم تطبيق مقياس تقدير المهارات الاجتماعية، و مقياس تقدير الذات على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة، جمعت البيانات وتم تحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

و قد أظهرت نتائج الدراسة الآتي : *- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في متوسطات درجات المهارات الاجتماعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي.

*- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في متوسطات درجات تقدير الذات لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي.

*-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في متوسطات درجات المهارات الاجتماعية تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس و البرنامج التدريبي.

*- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات تقدير الذات تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والبرنامج التدريبي.

*- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات المهارات الاجتماعية تعزى للتفاعل بين متغيري درجة الإعاقة و البرنامج التدريبي.

*- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات تقدير الذات تعزى للتفاعل بين متغيري درجة الإعاقة والبرنامج التدريبي.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

255

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

القطاونة، يحيى حسين. (2007). بناء برنامج تدريبي سلوكي و قياس فاعليته في تنمية المهارات الاجتماعية و تقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعيا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441499

Modern Language Association (MLA)

القطاونة، يحيى حسين. بناء برنامج تدريبي سلوكي و قياس فاعليته في تنمية المهارات الاجتماعية و تقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعيا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441499

American Medical Association (AMA)

القطاونة، يحيى حسين. (2007). بناء برنامج تدريبي سلوكي و قياس فاعليته في تنمية المهارات الاجتماعية و تقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعيا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441499

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441499