مدى خضوع الشركة المدنية لأحكام قانون الشركات الأردني

Other Title(s)

The extent of the Jordanian companies law application on civil companies

Dissertant

الخوالدة، محمد ناصر عبد الكريم

Thesis advisor

السوفاني، عبد الله خالد علي

Comitee Members

أبو شنب، أحمد عبد الكريم
عبيدات، مؤيد أحمد محي الدين
الشرايري، قيس

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Law

Department

Private Law Section

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2013

Arabic Abstract

تتميز الشركة المدنية عن غيرها من الشركات في سهولة التأسيس و العمل بالحرية الممنوحة لها، حيث يتفق الشركاء في الشركة المدنية على طريقة إدارة الشركة و توزيع الأرباح و تنظيم انتقال ملكية الحصص فيها وهذا يعد نتيجة منطقية ؛ ذلك لأن الشركاء فيها يعرفون بعضهم بعضا و لقيام الثقة فيما بينهم، وقد لاقت الشركة المدنية إقبالا كبيرا في الدول المتقدمة و يعود ذلك لانفراد هذه الشركة بنظام خاص في تسيير إدارتها مما يكفل لها المرونة و الكفاءة في توجيه المشاريع.

لكن و أمام تطور هذا النوع من الشركات و المزايا التي تتمتع بها لم يتم وضع تنظيم خاص لهذا النوع من الشركات من لدن المشرع الأردني الذي تعرض لهذا النوع من الشركات في المادة (7) من قانون الشركات التجارية الأردني، محيلا بنفس الوقت كافة الأحكام المتعلقة بها على القانون المدني الأردني و قوانين المهن الخاضعة لها.

و من هنا جاءت هذه الأطروحة في محاولة منها بوضع نظام قانوني متكامل يتعلق بهذا النوع من الشركات مقارنة بالتجربة المصرية و اللبنانية في هذا المجال و التي أوجدت نظاما قانونيا متكاملا يعنى بتنظيم الشركة المدنية تحت مسمى قانون الشركات المدنية المهنية.

و في سبيل ذلك، جاءت هذه الدراسة لوضع الحلول المناسبة لغرض تفادي النقص التشريعي الحاصل في هذا النوع من الشركات و لهذا حاولت هذه الدراسة وضع معيار للتفرقة بين الشركة المدنية و الشركة التجارية و بيان كيفية إدارة الشركة المدنية و تحديد مسؤولية الشريك فيها و ذلك بعد بيان حقوق هؤلاء الشركاء و واجباتهم و سلطاتهم.

كما و تم البحث في هذه الدراسة عن مزايا الشركة المدنية و عيوبها وصولا إلى توصية لأصحاب المهن باتخاذ شكل الشركة المدنية من عدمه عند ممارستهم لمهنهم، كما وسيزال الغموض الذي يكتنف عملية التأسيس و الرقابة و وصولا إلى انقضاء هذه الشركة.

و قد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج وأهمها أن المعيار الذي اتخذه المشرع الأردني للتفرقة بين الشركة المدنية و الشركة التجارية يقوم على الغرض من وجود هذه الشركة، فيما إذا كان غرض الشركة مدنيا أو تجاريا وهو بذلك يكرس ما يسمى بالنظرية الموضوعية في التفرقة بين الشركين.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

166

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : طبيعة الشركة المدنية و إدارتها.

الفصل الثالث : الشركاء في الشركة المدنية.

الفصل الرابع : غايات الشركة المدنية و انقضاؤها.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخوالدة، محمد ناصر عبد الكريم. (2013). مدى خضوع الشركة المدنية لأحكام قانون الشركات الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442752

Modern Language Association (MLA)

الخوالدة، محمد ناصر عبد الكريم. مدى خضوع الشركة المدنية لأحكام قانون الشركات الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442752

American Medical Association (AMA)

الخوالدة، محمد ناصر عبد الكريم. (2013). مدى خضوع الشركة المدنية لأحكام قانون الشركات الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442752

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-442752