قياس مدى نجاح النظام الحديث لإدارة المكتبة الإلكترونية للمواد السمعية و البصرية بالهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون بسلطنة عمان باستخدام نموذج نجاح نظام المعلومات Information System Success Model

Joint Authors

الحراصي، نبهان بن حارث بن ناصر
المشيفري، هلال بن سالم

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

22

Main Subjects

Information Technology and Computer Science
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم نظام NELTA المستخدم بالهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون بسلطنة عمان.

و تم الاستعانة بنموذج نجاح نظام المعلومات Information System Success Model الذي طوره ديلون و ماكلين في عام 1992م.

تستخدم الدراسة الحالية النموذج الأحدث الذي صدر عام 2003 و يقوم على ستة معايير مختلفة هي : جودة النظام، جودة الخدمات، جودة المعلومات، و النية السلوكية للاستخدام، و رضا المستفيد، و المنافع الإجمالية.

استخدمت الدراسة المنهج المسحي و ذلك للتعبير بدقة عن العلاقات بين معايير النموذج.

و طبقت الاستبانة لجمع البيانات حيث شملت على 34 مقياسا لتقييم المعايير الستة للنموذج.

وزعت الاستبانة على جميع المتعاملين مع النظام و المستفيدين منه (منفذي البث و المخرجين و أمناء المكتبة السمعية) و البالغ عددهم 62، استرجعت منها 40 استبانة أي بنسبة 64% من إجمالي مجتمع الدراسة.

و تم استخدام معامل ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات أداة الإستبانة و صحتها و درجة الاتساق الداخلي و الثقة بها.

حيث بلغ معامل الثبات للاستبانة 0.968 و هو معامل ثبات عال في مثل هذه الدراسات و يدل على ثبات الأداة و صلاحيتها للدراسة.

أشارت النتائج إلى وجود رضى يتفاوت بين الضعيف و المتوسط عن جودة الخدمات و جودة النظام و جودة المعلومات التي يقدما نظام NETIA.

كما أشارت تقديرات المبحوثين إلى أن النظام ضعيف في استجابته لبعض المهام مما يستدعي الحذر في التعامل و خاصة في نقل و بث بعض الفعاليات الرسمية المباشرة و ذلك لحدوث بعض الإنقطاعات أحيانا أثناء البث، و يعاني المتعاملين مع النظام من بطء التنزيل و التحميل في النظام في مختلف العمليات التي ينفذها النظام.

كما أشارت النتائج إلى ثبات بعض فرضيات الدراسة كفرضية العلاقة بين مستوى جودة الخدمات التي يقدمها نظام NETIA و بين معدل استخدامه.

و العلاقة بين رضا مستخدمي هذا النظام و المنافع النهائية، و كذلك العلاقة بين النية السلوكية للمستخدم و المنافع النهائية.

في حين أن العلاقة حسب معامل ارتباط بيرسون كانت سلبية عند محاولة تحديد العلاقة بين جودة النظام و معدل استخدامه، و العلاقة بين مستوى جودة الخدمات التي يقدمها و بين معدل استخدامه، و أيضا العلاقة بين مستوى جودة خدماته و رضا المستخدم.

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من ضمنها العمل على رفع مستوى جودة النظام NETIA من خلال الوقوف على مواطن الضعف و معالجتها و تعزيز الجوانب الإيجابية لرفع مستوى الجودة.

كما يقترح المستفيدون و المتعاملون مع النظام بضرورة وضع خوادم احتياطية تعمل مباشرة في حال حدوث أي انقطاعات أو مشاكل فنية في النظام و ذلك حتى لا يتأثر سير العمل بهذه المشاكل الفنية.

كما توصي الدراسة بطرح فرص تدريبة شاملة لمستخدمي النظام و المتعاملين معه و ذلك للإحاطة بكل مهام و وظائف عمل النظام بشكل أكبر و أفضل للإحاطة بالتركيبة الفنية لمنظومة عمل النظام و التي يمكن من خلالها فهم أسباب المشكلات التي يعاني منها النظام.

و ضرورة رفع كفاءة البنية التحتية لمكونات نظام NETIA كتعزيز بنية الإتصالات و الأجهزة الإلكترونية الخاصة بأداء و عمل النظام.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-444307

American Psychological Association (APA)

الحراصي، نبهان بن حارث بن ناصر والمشيفري، هلال بن سالم. 2014-10-31. قياس مدى نجاح النظام الحديث لإدارة المكتبة الإلكترونية للمواد السمعية و البصرية بالهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون بسلطنة عمان باستخدام نموذج نجاح نظام المعلومات Information System Success Model. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444307

Modern Language Association (MLA)

الحراصي، نبهان بن حارث بن ناصر والمشيفري، هلال بن سالم. قياس مدى نجاح النظام الحديث لإدارة المكتبة الإلكترونية للمواد السمعية و البصرية بالهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون بسلطنة عمان باستخدام نموذج نجاح نظام المعلومات Information System Success Model. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444307

American Medical Association (AMA)

الحراصي، نبهان بن حارث بن ناصر والمشيفري، هلال بن سالم. قياس مدى نجاح النظام الحديث لإدارة المكتبة الإلكترونية للمواد السمعية و البصرية بالهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون بسلطنة عمان باستخدام نموذج نجاح نظام المعلومات Information System Success Model. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444307