توظيف التعلم الإلكتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية

Author

أحمد، ريهام مصطفى محمد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Arabic Abstract

في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة و التحولات و التطورات في جميع مناحي الحياة أصبحت الحاجة ملحة لمواكبة هذا التطور لاسيما في مجال التعليم الداعم لأي تطور في أي مجال.

و لشدة التنافس المحموم في عصرنا الحالي و المطالبة بالجودة الشاملة بمفهومها الشامل و أبعادها التي ساعدت المؤسسات الإنتاجية العالمية الكبرى على كسب السبق و ربح المنافسة و الربع على قاعدة صلبة في السوق العالمية الدولية.(14) و لتحقيق هذه الجودة بمعاييرها على أعلى مستوى فقد اتجه العالم بأكمله إلى أعمال التكنولوجيا بكافة صخورها لضمان الجودة المنشودة.

و لأن النظام التعليمي الآن يواجه تحديا بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية و ذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير و تطبيق برامج التعليم عن بعد و التعلم الإلكتروني.

و من حيث المبدأ لابد من التفرقة بين التعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي و الذي قد لا يصبح من السهل توفيره و بالأخص في الدول النامية، و بين دورهم كمكتل للتعليم التقليدي فمن المعروف أن نسق التعليم في البلدان النامية يعاني من أوجه قصور و مشكلات، و على ذلك فالتعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد، قد يساهم في مواجهة هذه المشكلات و العمل على حلها (21) و لتحقيق نظم و معايير الجودة كان لابد من أعداد الطالب للتكيف مع هذا التطوير من جهة و مع المجتمع السريع التغير من جهة أخرى و ذلك من خلال إتاحة الفرصة أمامه على أن يحل المشاكل التي تواجهه بنفسه، و ذلك لن يتأتى ألا اذا احترمنا طربية تفكيره و كشفنا عن طاقاته الكامنة من خلال توجيهها إلى الطريق التي تجعل هذا الطالب قادرا على حل المشكلات، و متكيفا مع بيئته التي يعيش فيهاو من خلال تدريبه على التعلم الذاتي.

و من هذا التوجه العالمي كان لزاما بالأحرى أن تسعى الدول النامية عامة و دول الوطن العربي خاصة إلى تحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية من خلال طرق هذه المجالات المستحدثة و بقوة و لهذا جاء دور هذا البحث الذي نقدم فيه الباحثة فكرة موقع الكرتوني يمكن الاعتماد عليه في خدمة نظام التعليم عن بعد و تنمية مهارة التعلم الذاتي عند الطالب حيث يعمل على تطوير القدرات الفكرية و الخيالية عند الطلاب، و تحسين مستوى الفهم و الاستيعاب لديهم، و تنمية مهاراتهم في حل المشكلات و القضايا، و منحهم القدرة على تكوين نظرة في الأمور من خلال ما تعلموه في الماضي و ما يدرسونه حاليا مع تقديمه للآليات و الوسائل المحققة لذلك بالموت والمحورة مع تبني المناهج الدراسية في شكل الكرتوني يعتمد على تحريض إمكانات الإبداع و الاستفسار و التحليل عند الطلاب و حثهم على الاستقلالية في اختيارهم و طرحهم للآراء و الأفكار و النقد الذاتي في عملية التعلم كما يمكن الاستفادة من الموقع أيضا كمكمل للتعليم التقليدي بوجود إشراف أكاديمي من أعضاء هبية التدريس لتوجيه الطالب و مساعدته على الاستكشاف داخل هذا النظام الإلكتروني و التشبع بما فيه من علوم و التدرب الكافي على ما يحيوه من تدريبات تطبقيه على المناهج في مجال تخصصه مع أخذ الاستشارات الأكاديمية و الدعم وفي هذا تحقيق لمزيد من النفع المأمول.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-445588

American Psychological Association (APA)

أحمد، ريهام مصطفى محمد. 2011-05-31. توظيف التعلم الإلكتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. . ، ص ص. 1-16.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445588

Modern Language Association (MLA)

أحمد، ريهام مصطفى محمد. توظيف التعلم الإلكتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445588

American Medical Association (AMA)

أحمد، ريهام مصطفى محمد. توظيف التعلم الإلكتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-445588