معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

Joint Authors

بدارنة، حازم علي أحمد
الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الأول المنعقد في رحاب جامعة الزرقاء / الأردن خلال الفترة 10-12 / 5 / 2011 م

Publisher

Zarka Private University Dcanship of Scientific Research

Publication Date

2011-05-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى البالغ عددهم (143) عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام في كلية التربية.

و لتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثان استبانة تكونت بصورتها النهائية من (18) فقرة، حيث تم الاعتماد في بناء أداة الدراسة على الأدب النظري، و عدد من الدراسات السابقة، و استخدم التدريج الخماسي (كبيرة جدا، و كبيرة، و متوسطة، و قليلة، و قليلة جدا).

و بعد تطبيق الدراسة و إجراء التحليلات الإحصائية أظهرت النتائج الآتي : 1.

حصلت معوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي في جامعة أم القرى على درجة كبيرة، و أن أعلى هذه المعوقات هي : الروتين و التعقيد الإداري في الجامعة.

2.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للرتبة الأكاديمية في معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى.

3.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى تعزى لمتغير الخبرة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-514041

American Psychological Association (APA)

الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم وبدارنة، حازم علي أحمد. 2011-05-31. معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. . ، ص ص. 1-16.جامعة الزرقاء الأهلية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514041

Modern Language Association (MLA)

الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم وبدارنة، حازم علي أحمد. معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. . جامعة الزرقاء الأهلية. 2011-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514041

American Medical Association (AMA)

الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم وبدارنة، حازم علي أحمد. معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-514041