فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of a computer-assisted reading program on the development of literary appreciation skills in Arabic Language for Jordanian basic stage students

Dissertant

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين

Thesis advisor

سمير عبد الوهاب

Comitee Members

الكخن، أمين بدر علي
الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي
حارث عبود عباس

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج محوسب لتنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسي في الأردن من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة الآتية : 1.

ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلبة الصف الثامن الأساسي ؟ 2.

ما مكونات البرنامج المحوسب لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ؟ 3.

ما فاعلية البرنامج المحوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ؟ 4.

هل يختلف أثر البرنامج المحوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي وفقا لمتغير الجنس ؟ و للإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء قائمة للمهارات تناسب مستوى الصف الثامن الأساسي تكونت من أربع مهارات رئيسية، و عرضها على عدد من المحكمين و عدلها بناء على اقتراحاتهم، ثم بنى اختبارا لقياس مهارات التذوق الأدبي لطلبة الصف الثامن، و قام بفحص صدقه و ثباته، و بعد ذلك قام الباحث ببناء برنامج محوسب لتنمية مهارات التذوق الأدبي لطلبة الصف الثامن الأساسي.

و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باختيار عينة مكونة من (141) طالبا و طالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية تربية قصبة محافظة الكرك، و قسم العينة إلى مجموعتين تجريبية و أخرى ضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من مجموعة للإناث و أخرى للذكور، و المجموعة الضابطة من مجموعة للإناث، و أخرى للذكور.

في بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2003 / 2004 م قام الباحث بتطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي الذي أعده على المجموعتين التجريبية و الضابطة لضبط التجانس بين المجموعتين التجريبية و الضابطة.

وبعد ذلك قام بتطبيق الدراسة حيث درست المجموعة التجريبية من خلال البرنامج المحوسب، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.

و في نهاية فترة التطبيق أجري اختبار مهارات التذوق الأدبي على مجموعتي عينة الدراسة، و بعد استخراج النتائج وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : 1.

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 05,0) بين متوسطات علامات مجموعتي الدراسة في الاختبار البعدي تعزى للطريقة و لصالح المجموعة التجريبية التي درست بواسطة البرنامج المحوسب.

2.

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( α≤ 05,0) بين متوسطات علامات مجموعتي الدراسة في الاختبار البعدي تعزى للجنس، و لصالح الإناث.

3.

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 05,0) بين متوسطات علامات مجموعتي الدراسة في الاختبار البعدي تعزى لتفاعل الطريقة مع الجنس.

4.

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 05,0) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي لمهارات التذوق الأدبي تعزى للجنس.

و لصالح الإناث.

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

No. of Pages

264

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الخلفية النظرية و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. (2005). فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515692

Modern Language Association (MLA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515692

American Medical Association (AMA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. (2005). فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-515692

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-515692