درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي من وجهة نظر المعلمين و المعلمات

Other Title(s)

Degree of practice of school administration ethics from an Islamic perspective by secondary school principals in Jordan

Dissertant

يونس، أسامة فتحي أحمد

Thesis advisor

المقابلة، عاطف يوسف
الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين

Comitee Members

مصطفى، مهند خازر محمود
الحياري، حسن أحمد الحسن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأكاديمية في الأردن لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي، من وجهة نظر المعلمين و المعلمات، و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع المدارس الثانوية العامة في عمان و عددها (163) مدرسة.

أما مجتمع الدراسة من المعلمين فتكون من جميع معلمي المرحلة الثانوية في محافظة عمان البالغ عددهم (3133) معلما و معلمة، أما عينة الدراسة من المعلمين فقد تم أخذ (396) معلما و معلمة أي بنسبة (13 %) من مجتمع الدراسة و لأغراض الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة خاصة بأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي.

و قد تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على عدد من المحكمين، و للتأكد من ثبات الأداة تم استخدام طريقة الاختبار و إعادة الاختبار (test–retest) حيث بلغ معامل الثبات للأداة (0.89) و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و معادلة الاختبار التائي و تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) لمعالجة بيانات الدراسية، و نظام التحليل LSD للمقارنات البعدية.

و قد توصل الباحث في هذه الدراسة إلى النتائج التالية : 1- درجة ممارسة المدير لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمين و المعلمات.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المديرين لمجال أخلاقيات المدير الشخصية و التزامه الإسلامي حسب جنس المعلم لصالح الإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي ((2.68، في حين بلغ للذكور (2.62).

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المديرين لمجال أخلاقيات المدير تجاه أولياء الأمور و المجتمع المحلي حسب جنس المعلم لصالح الإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.68) في حين بلغ للذكور (2.56).

و جاءت توصيات الباحث كالآتي : 1.

إضافة مادة الإدارة التربوية في الإسلام إلى مساقات الدراسة الجامعية التربوية في الأردن، على أن تتضمن الإدارة الصفية و المدرسية و الإشراف التربوي من منظور إسلامي و أخلاقيات ذلك كله في الإسلام.

2.

إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى.

3.

توجيه مديري المدارس الثانوية لزيادة التواصل بينهم وبين العاملين معهم، و ذلك عبر نظام إداري محدد يضمن استمرارية ذلك، و يساهم في تعزيز العلاقة بين المدير و العاملين معه في المدرسة.

4.

أن تقوم وزارة التربية و التعليم، بالاتفاق مع عدد من الدعاة المشهورين و الموثوقين لإلقاء محاضرات و دروس دينية و تربوية لمديري المدارس، حول المنهج الإسلامي في التعامل مع الناس و دور المدير و المشرف في المدرسة، و علاقته بربه و علاقته بالعاملين معه، و تعزيز الدور الإيجابي لديهم.

5.

إجراء مسابقة سنوية على مستوى وزارة التربية و التعليم، لأفضل مدرسة و أحسن مدير أو مديرة، و ذلك لإشاعة روح التنافس لزيادة كفاءة المديرين، و الارتقاء بمستوى المدارس، و تتولى لجنة خاصة من الوزارة الإشراف على المسابقة و تقييم المتسابقين، و تقدم جوائز مجزية للفائزين بالتعاون مع المجتمع المحلي.

6.

عقد الدورات والمحاضرات للمعلين و المعلمات لزيادة توعيتهم بأهمية الدراسات التربوية، و أهمية دقة الإجابة على أسئلتها في تحسين مستويات المدارس و الخدمات التربوية، لأجل الوصول إلى أفضل وضع ممكن للطلبة و المدارس.

7.

توجيه المديرين لزيادة الاهتمام باللغة العربية و استعمالها بشكل صحيح، و عقد الدورات في ذلك، و عمل المسابقات السنوية بين المديرين في الأدب والشعر.

8.

الطلب من وزارة التربية و التعليم، ضرورة التعميم على جميع المدارس بإيجاد مصلى للطلبة و الطالبات و بإشراف الإدارة المدرسية و معلمي التربية الإسلامية.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

108

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

يونس، أسامة فتحي أحمد. (2006). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي من وجهة نظر المعلمين و المعلمات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516804

Modern Language Association (MLA)

يونس، أسامة فتحي أحمد. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي من وجهة نظر المعلمين و المعلمات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516804

American Medical Association (AMA)

يونس، أسامة فتحي أحمد. (2006). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لأخلاقيات الإدارة المدرسية من منظور إسلامي من وجهة نظر المعلمين و المعلمات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-516804

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-516804