أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء متغيرات الجنس و الخبرة و المؤهل العلمي

Other Title(s)

The Classroom management styles of the upper basic stage teachers in Jordan in light of some variables (gender, teaching experience and academic qualification)‎

Dissertant

المواضية، رضا سلامة محمد

Thesis advisor

المقابلة، عاطف يوسف

Comitee Members

الشريفي، عباس عبد مهدي
السعود، راتب سلامة

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن تبعا لمتغيرات الجنس و الخبرة التعليمية و المؤهل العلمي، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : ما أساليب الإدارة الصفية المتبعة في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المعلمين ؟ هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن تعزى لمتغير الجنس ؟ هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن تعزى لمتغير الخبرة ؟ هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن تعزى لمتغير المؤهل العلمي ؟ تكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الأساسية العليا في إقليم الجنوب و البالغ عددهم (2530) و قد تم اختيار عينة عشوائية طبقية بلغت (380) معلما و معلمة.

و لجمع بيانات الدراسة قام الباحث ببناء استبانة خاصة لأساليب الإدارة الصفية، وتم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين في الإدارة التربوية، و للتأكد من ثبات الأداة تم استخدام طريقة الاختبار، و إعادة الاختبار (test-re-test) حيث بلغ معامل الثبات للأداة (0.89) و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و معادلة الاختبار التائي (t-test) و تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لمعالجة بيانات الدراسة.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- إن أكثر الأساليب الإدارة الصفية ممارسة لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في إقليم الجنوب هو الأسلوب الديمقراطي.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث في الأسلوب الديمقراطي، و كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية للأسلوب الأوتوقراطي الترسلي لصالح الذكور.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات) في الأسلوب الاوتوقراطي (11 سنة فأكثر) للأسلوب الديمقراطي و (أقل من 5 سنوات) للأسلوب الترسلي.

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس) في الأسلوب الأوتوقراطي و (الماجستير) في الأسلوب الديمقراطي و (البكالوريوس) في الأسلوب الترسلي.

و عليه يوصي الباحث : 1- إقامة دورات تدريبية و إجراء لقاءات تربوية هادفة تعرف المعلمين الجدد و من لديهم خبرة أقل من (5) سنوات بأساليب الإدارة الصفية.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

87

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المواضية، رضا سلامة محمد. (2006). أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء متغيرات الجنس و الخبرة و المؤهل العلمي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517069

Modern Language Association (MLA)

المواضية، رضا سلامة محمد. أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء متغيرات الجنس و الخبرة و المؤهل العلمي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517069

American Medical Association (AMA)

المواضية، رضا سلامة محمد. (2006). أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء متغيرات الجنس و الخبرة و المؤهل العلمي. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517069

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-517069