سمات الشخصية لمديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية في المملكة العربية السعودية و علاقتها بالأنماط القيادية لديهم

Other Title(s)

Personality traits of private school principals in Jeddah district in the kingdom of Saudi Arabia and their relationship to principals leadership styles

Dissertant

أبو دية، عزيزة عيسى

Thesis advisor

الشريفي، عباس عبد مهدي

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
طناش، سلامة يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت الدراسة تعرف سمات الشخصية لمديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية و علاقتها، بأنماطهم القيادية، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : - ما سمات الشخصية السائدة لدى مديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم ؟ - ما الأنماط القيادية التي يمارسها مديرو المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات ؟ - هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية السائدة لدى مديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم و أنماطهم القيادية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات ؟ و تكونت عينة الدراسة من (150) مديرا و مديرة، و(450) معلما و معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين الأولى استخبار أيزنك لقياس سمات الشخصية، و الثانية استبانة تم بناؤها لقياس الأنماط القيادية و لمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و معامل ارتباط بيرسون.

و أظهرت نتائج الدراسة أن السمة الغالبة لمديري المدارس هي سمة الانبساط.

إذ جاءت بالرتبة الأولى و بدرجة مرتفعة.

أما سمة الذهانية فقد جاءت بالرتبة الثانية و بدرجة متوسطة.

بينما جاءت العصابية و الكذب بالرتبتين الثالثة و الرابعة و بدرجة متوسطة، كما و أظهرت النتائج أن النمط القيادي السائد لهؤلاء المديرين هو النمط الديمقراطي إذ جاء بالرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة.

و جاء النمط الأوتوقراطي بالرتبة الثانية.

أما النمط الترسلي فقد جاء بالرتبة الثالثة و الأخيرة و بدرجة توافر منخفضة.

كما و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية مرتفعة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ ) بين النمط القيادي الديمقراطي و سمة الانبساط.

كما و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ ) بين النمط الأوتوقراطي و سمات العصابية و الذهانية، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية سلبية مقبولة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ ) بين النمط القيادي الأوتوقراطي و سمة الانبساط، و لم تكن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين النمط القيادي الترسلي و سمات الذهانية و العصابية و الكذب.

و في ضوء النتائج فإنه يوصى بعقد دورات تدريبية إدارية لمديري المدارس الأهلية لتزويدهم بالمعرفة الإدارية في نظريات الإدارة التربوية و القيادة التربوية الحديثة.

إجراء دراسات مماثلة تطبق على مجتمعات أخرى و تأخذ بالاعتبار بعض المتغيرات مثل الجنس و المؤهل التربوي و الخبرة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

109

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو دية، عزيزة عيسى. (2007). سمات الشخصية لمديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية في المملكة العربية السعودية و علاقتها بالأنماط القيادية لديهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517622

Modern Language Association (MLA)

أبو دية، عزيزة عيسى. سمات الشخصية لمديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية في المملكة العربية السعودية و علاقتها بالأنماط القيادية لديهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517622

American Medical Association (AMA)

أبو دية، عزيزة عيسى. (2007). سمات الشخصية لمديري المدارس الأهلية في منطقة جدة التعليمية في المملكة العربية السعودية و علاقتها بالأنماط القيادية لديهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-517622

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-517622