تقويم مدى التخصص القطاعي لمكاتب التدقيق و أثر ذلك على أتعاب التدقيق الخارجي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين

Other Title(s)

Evaluate the extent of industrial specialization in audit firms and the impact on external audit fees : an empirical study on public shareholding companies listed on the Palestine exchange

Time cited in Arcif : 
1

Author

مشتهى، صبري ماهر صبري

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Dec. 2014), pp.281-318, 38 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

38

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى وجود التخصص في التدقيق لدى مكاتب التدقيق في فلسطين، و من ثم إيجاد تأثير هذا التخصص على أتعاب عملية التدقيق في الشركات المساهمة العامة المدرجة ببورصة فلسطين، و لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مدخل الدراسة السوقية المرجحة لقياس تخصص مكاتب التدقيق التي أدت خدمة التدقيق الخارجي للشركات المساهمة العامة المدرجة، حيث, طبقت الدراسة على (49) شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين من القطاعات كافة في الفترة من (2008-2012)، و قد استخدمت طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) لتقدير نموذج الانحدار الخطي المتعدد، و قد توصلت الدراسة إلى وجود التخصص في قطاع أو كثر لدى مكاتب التدقيق التي تقوم بتدقيق الشركات محل الدراسة، و ذلك وفق مدخل الحصة السوقية المرجحة، حيث بلغات نسبة مكاتب التدقيق المتخصصة وفق ذلك المدخل 8 %، أي بواقع ١٢ مكتب تدقيق من أصل 15 مكتبا، كما توصلت إلى وجو أثر دلالة إحصائية لتخصص مكتب التدقيق في تدقيق قطاع العميل على أتعاب عملية التدقيق، حيث تبين أن تخصص المدقق في قطاع معين أو اكثر يقود إلى ارتفاع أتعابه عند تدقيق عملاء ينتمون إلى هذا القطاع.

و قد أوصت الدراسة بضرورة قيام هيئة رأس المال الفلسطينية بإعادة تنظيم المتطلبات القانونية الواجب توافرها لمدققي الحسابات للشركات المساهمة العامة المدرجة بالبورصة الفلسطينية، و ذلك وفقا لاستراتيجية التخصص في قطاع أو أكثر، بحيث تفرض تدقيق حسابات الشركة من قبل مدقق متخصص في القطاع الذي تنتمي اليه الشركة، مع الاهتمام بإعادة قاعدة بيانات موسعة توضح بيانات كل من مكائي التدقيق المعتادة و القطاعات التي يتخصص بها كل مكتب، و الشركات المدرجة محل التدقيق في قطاعات البورصة كافةّ.

Abstract EN

There are two objectives of this study: to evaluate the existence of specialized auditors in Palestinian Auditing firm, and to investigate their impact on the fees of auditing services performed on public shareholding companies listed in the Palestine Exchange (PEX) .

In order to achieve these objectives, this study adopts weighted market share approach on a sample of 49 public companies listed in PEX, covering the period between 2008 and 2012.

By utilizing ordinary least square test (OLS), the study found that there is a significant presence of specialized auditors in Palestinian Auditing firms within the study sample, specialized auditors were found in 80 % of these firms (twelve out of fifteen) .

In addition, the study found that there are strong statistical relationships between auditors’ specialization and audit fees.

Auditing fees of industry specialized auditing firm were higher than nonspecializing audit firm in an industry.

This study highlights the need to reorganize legal requirements, including licensing, of auditing firms which audited the listed companies in PEX.

The author recommended putting in place a compulsory licensing scheme that required auditing process to be performed only by licensed and specialized auditing firms.

The author also recommended developing a central database for auditing firms and companies listed in PEX and their Industry sectors.

American Psychological Association (APA)

مشتهى، صبري ماهر صبري. 2014. تقويم مدى التخصص القطاعي لمكاتب التدقيق و أثر ذلك على أتعاب التدقيق الخارجي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 281-318.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518327

Modern Language Association (MLA)

مشتهى، صبري ماهر صبري. تقويم مدى التخصص القطاعي لمكاتب التدقيق و أثر ذلك على أتعاب التدقيق الخارجي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية مج. 1، ع. 1 (كانون الأول 2014)، ص ص. 281-318.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518327

American Medical Association (AMA)

مشتهى، صبري ماهر صبري. تقويم مدى التخصص القطاعي لمكاتب التدقيق و أثر ذلك على أتعاب التدقيق الخارجي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية. 2014. مج. 1، ع. 1، ص ص. 281-318.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518327

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 314-318

Record ID

BIM-518327