درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامة في الأردن لحقوقهن المهنية و الثقافية و الاجتماعية

Other Title(s)

The degree of practicing professional, cultural and social rights by public secondary school female teachers in Jordan

Dissertant

محمد، سمية عيد حسين

Thesis advisor

الخوالدة، تيسير محمد أحمد

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
الحياري، حسن أحمد الحسن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسـة إلى تعـرف درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامـة في الأردن لحقوقهن المهنيـة و الثقافية و الاجتماعية, و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

ما درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامـة في الأردن لحقوقهن المهنيـة و الثقافيـة و الاجتماعيـة ؟ 2.

هل هناك فروق ذات دلالـة إحصائية عنـد مستـوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامـة في الأردن لحقوقهن المهنيـة و الثقافيـة و الاجتماعية، تعزى للمؤهل العلمي و لسنوات الخبرة و للحالة الاجتماعية ؟ و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة طبقية عشوائية من ست مديريات تربية موزعة على محافظات الشمال و الجنوب و الوسط في الأردن, إذ بلغ عدد أفراد عينـة الدراسـة (369) معلمة، بنسبة (5 %) تقريبا من مجتمع الدراسة البالغ (7104) معلمات, و قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة من خلال الرجـوع إلى الأدب النظري و الدراسات السابقة, و تكونت أداة الدراسة من (45) فقـرة موزعة على ثلاثة مجالات : مجال الحقوق المهنية, و مجال الحقوق الثقافية, و مجال الحقوق الاجتماعية, و تم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الخبرة بلغ عددهم ثمانيـة عشـر محكما, و كذلك تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام الاختبار و إعادة الاختبار(test-re test), حيث قامت الباحثـة بتوزيع الأداة على ثلاثين معلمة من خارج عينـة الدراسة, و إعادة تطبيقهـا عليهن بعد مضي أسبوعين, ثم احتساب معامـل الثبات باستخـدام معامـل ارتباط بيرسون, إذ بلـغ معامل الثبات (0.93).

للإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعياريـة لبيان درجة الممارسة, و اختبار ت (t-test) لمتغير الحالة الاجتماعية، و تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، لمتغيري المؤهل العلمي و الخبـرة, بالإضافـة إلى اختبار شيفي (Scheffe) لمعرفة الفروق البعدية.

أشارت أبرز النتائج إلى أن درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامـة في الأردن لحقوقهن المهنيـة و الثقافيـة و الاجتماعية كانت منخفضة بشكل عام, و قد جاءت درجة ممارستهن حقوقهن على النحو التالي : متوسطة في مجال الحقوق المهنية، و منخفضة في مجالي الحقوق الثقافية و الاجتماعية، كما وأشارت إلى وجود فروق بين متوسطات إجابات المعلمات على فقرات المجالات ككل، تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة شهادات الدراسات العليا, و وجود فروق بين متوسطات إجابات المعلمات على فقرات المجالات ككل، تعزى لمتغير الخبرة لصالح من خبرتهن أكثر من عشر سنوات, بالإضافة إلى وجود فروق بين متوسطات إجابات المعلمات على فقرات المجالات ككل، تعزى للحالة الاجتماعية لصالح المعلمات غير المتزوجات.

و في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أبرزها : توسيع مظلة الضمان الاجتماعي، و تعديل تشريعاته بما يتلاءم مع الاتفاقيات الدولية و العربية.

Main Subjects

Educational Sciences
Law

Topics

No. of Pages

128

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمد، سمية عيد حسين. (2007). درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامة في الأردن لحقوقهن المهنية و الثقافية و الاجتماعية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523390

Modern Language Association (MLA)

محمد، سمية عيد حسين. درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامة في الأردن لحقوقهن المهنية و الثقافية و الاجتماعية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523390

American Medical Association (AMA)

محمد، سمية عيد حسين. (2007). درجة ممارسة معلمات المدارس الثانوية العامة في الأردن لحقوقهن المهنية و الثقافية و الاجتماعية. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-523390

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-523390