مدى توافر الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة جامعة مؤتة و أهميتها من وجهة نظر طلبتها و علاقتها ببعض المتغيرات

Other Title(s)

Availability and importance of counselling services offered in Mutah University and their relation to some variables : students perspective

Dissertant

المجالي، مصلح مسلم مصطفى

Thesis advisor

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد

Comitee Members

ملكوش، رياض يعقوب
سمور، قاسم محمد صالح

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة جامعة مؤتة من وجهة نظرهم، و علاقتها ببعض المتغيرات.

تكونت عينة الدراسة من (784) طالبا و طالبة بنسبة تمثيل (6.3 %) من مجتمع الدراسة الأصلي، البالغ عددهم (12376) طالبا و طالبة، و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (46) فقرة لقياس مدى توافر الخدمات الإرشادية و مدى إدراك الطلبة لأهميتها بمجالاتها الثلاثة (الأكاديمي، و المهني، و النفسي).

و قد تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها باستخدام التكرارات و النسب المئوية، و تحليل التباين الثلاثي (3- Way Anova) و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1.

أظهرت النتائج قصورا واضحا في مجال توافر الخدمات الإرشادية بمجالاتها الثلاثة التي تناولتها الدراسة (الأكاديمي، و المهني، و النفسي).

حيث جاءت استجابات أفراد العينة أقل من 50 % على معظم فقرات المقياس المتعلقة بمدى توافر الخدمات الإرشادية.

2.

أظهرت النتائج أن طلبة جامعة مؤتة يدركون أهمية الخدمات الإرشادية، حيث احتلت خدمات الإرشاد النفسي الأهمية الأولى، تلاها بعد خدمات الإرشاد المهني بأهمية ثانية، ثم جاء بعد الإرشاد الأكاديمي بأهمية ثالثة.

3.

ظهرت فروق دالة إحصائيا في تقديرات الطلبة لمدى توافر الخدمات الإرشادية تعزى لمتغير (الكلية) و لصالح طلبة الكليات الإنسانية، و متغير (الجنسية) و لصالح الجنسية الأردنية، و أظهرت النتائج أن هنالك فروقا في تقديرات الطلبة لمدى توافر الخدمات الإرشادية تعزى إلى تفاعل الجنس و الجنسية، و الجنس و الكلية، و الجنس و الجنسية و الكلية، في حين لم تشر النتائج إلى فروق في تقديرات الطلبة لمدى توافر الخدمات الإرشادية تعزى لمتغير (الجنس).

4.

ظهرت فروق دالة إحصائيا في تقديرات الطلبة لمدى إدراك الطلبة لأهمية الخدمات الإرشادية تعزى لمتغير (الجنس) و لصالح الإناث، و متغير (الجنسية) و لصالح الطلبة الأردنيين، و أظهرت النتائج أن هنالك فروقا في تقديرات الطلبة لمدى إدراكهم لأهمية الخدمات الإرشادية تعزى إلى تفاعل الجنس و الجنسية و لصالح الإناث بالنسبة للجنسيتين الأردنية و غير الأردنية، و الجنس و الكلية لصالح الإناث بالنسبة للكليات العلمية و لصالح الذكور بالنسبة للكليات الإنسانية، و التفاعل الثلاثي بين الجنس و الجنسية و الكلية، في حين لم تشر النتائج إلى فروقِ دالة إحصائيا في تقديرات الطلبة لمدى إدراك الطلبة لأهمية الخدمات الإرشادية تعزى لمتغير (الكلية).

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

82

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المجالي، مصلح مسلم مصطفى. (2004). مدى توافر الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة جامعة مؤتة و أهميتها من وجهة نظر طلبتها و علاقتها ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525618

Modern Language Association (MLA)

المجالي، مصلح مسلم مصطفى. مدى توافر الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة جامعة مؤتة و أهميتها من وجهة نظر طلبتها و علاقتها ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525618

American Medical Association (AMA)

المجالي، مصلح مسلم مصطفى. (2004). مدى توافر الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة جامعة مؤتة و أهميتها من وجهة نظر طلبتها و علاقتها ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-525618

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-525618