فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تحسين التفكير العقلاني و تقدير الذات و خفض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين

Other Title(s)

Effectiveness of a cognitive training program in improving rational thinking, self-esteem, and reducing post-traumatic stress among Palestinian university students

Dissertant

شاهين، محمد أحمد حسن

Thesis advisor

حمدي، محمد نزيه عبد القادر

Comitee Members

عقل، محمود عطا حسين
الشرعة، حسين سالم
ملحم، سامي محمد ذيب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

استهدفت هذه الدراسة استقصاء مدى فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تحسين مستوى التفكير العقلاني و تقدير الذات، و خفض مستوى ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين.

و تكونت عينة الدراسة التجريبية من ستين طالبا نصفهم من الذكور، و النصف الآخر من الإناث من طلبة جامعة القدس المفتوحة، المسجلين في مستوى البكالوريوس للعام الدراسي 2006/2007، ممن حصلوا على درجات مرتفعة فوق درجة القطع على اختبار الأفكار العقلانية و اللاعقلانية.

و قد وزع أفراد الدراسة بالمزاوجة إلى مجموعتين متساويتين من حيث العدد و مناصفة بين الذكور و الإناث، المجموعة الأولى تجريبية، تلقى أفرادها البرنامج التدريبي، و الثانية ضابطة تلقى أفرادها محاضرات لا ترتبط بالتفكير العقلاني و مكونات البرنامج التدريبي.

و طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية في اثنتي عشرة جلسة، مدة كل منها (75-90) دقيقة، و بواقع جلسة واحدة أسبوعيا.

و طبقت مقاييس الدراسة الثلاثة على المجموعتين التجريبية و الضابطة بعد انتهاء البرنامج التدريبي، و كذلك بعد مرور فترة متابعة مدتها أربعة أسابيع من انتهاء البرنامج.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي على اختبار التفكير العقلاني و اللاعقلاني، و مقياس تقدير الذات و مقياس ضغوط ما بعد الصدمة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي.

و أظهرت نتائج الدراسة استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي بعد المتابعة، و هذا يشير إلى الآثار الإيجابية بعيدة المدى للبرنامج على التفكير العقلاني، و تقدير الذات.

أما في مجال ضغوط ما بعد الصدمة، فقد أظهرت النتائج تناقصا في أثر البرنامج بعد المتابعة.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين الذكور و الإناث، وعدم وجود أثر للتفاعل بين البرنامج التدريبي و النوع الاجتماعي، على كل من درجة التفكير العقلاني، و ضغوط ما بعد الصدمة في القياس البعدي، بينما تبين وجود أثر للتفاعل بين البرنامج التدريبي و النوع الاجتماعي في مجال تقدير الذات.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

241

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

شاهين، محمد أحمد حسن. (2007). فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تحسين التفكير العقلاني و تقدير الذات و خفض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527119

Modern Language Association (MLA)

شاهين، محمد أحمد حسن. فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تحسين التفكير العقلاني و تقدير الذات و خفض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527119

American Medical Association (AMA)

شاهين، محمد أحمد حسن. (2007). فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تحسين التفكير العقلاني و تقدير الذات و خفض ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527119

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-527119