أثر برنامج إلكتروني للتدريب على أحكام تجويد القرآن الكريم و تطبيقها على بعض مخرجات التدريب : دراسة على طلبة مراكز تحفيظ القرآن الكريم و تجويده بمملكة البحرين

Other Title(s)

The effect of an electronic program for training on the Holy Quran's Tajweed rules and their application on some training outcomes : a study on the Quran Memorizing and Tajweed Centers students in the Kingdom of Bahrain

Dissertant

الخياط، خالد أحمد جمعة

Thesis advisor

فتحي عبد القادر صالح
إسماعيل، العجب محمد العجب

University

Arabian Gulf University

Faculty

College of Graduate Studies

Department

Distance Teaching and Training

University Country

Bahrain

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التدريب و التواصل الإلكتروني في تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم و تطبيقها في تلاوة القرآن الكريم و الرضا عن التدريب الإلكتروني.

و لقد سعت الدراسة للتحقق من صحة الفروض التالية : 1.

يؤدي استخدام التدريب و التواصل الإلكتروني إلى مساعدة دارسي علم التجويد في تعلم أحكام التجويد.

2.

يؤدي استخدام التدريب و التواصل الإلكتروني إلى مساعدة دارسي علم التجويد في تطبيق أحكام التجويد.

3.

يؤدي استخدام التدريب و التواصل الإلكتروني إلى رضا دارسي علم التجويد عن التدريب الإلكتروني.

استخدم الباحث تصميم شبه تجريبي للتحقق من فروض الدراسة، و تكونت عينة الدراسة من عشرين (20) دارسا من المسجلين في المستوى التمهيدي لدراسة علم تجويد القرآن الكريم بمركز الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لتحفيظ القرآن الكريم و تدريس علومه التابع لوزارة العدل و الشئون الإسلامية بمملكة البحرين و تم توزيع العينة إلى مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة.

و طبق الباحث اختبارا في أحكام التجويد للتحقق من الفرض الأول، و استخدمت بطاقة لقياس أداء أحكام تلاوة القرآن الكريم للتحقق من الفرض الثاني، أما الفرض الثالث فقد طبق الباحث مقياسا لقياس رضا الطلاب عن التدريب الإلكتروني لعلم التجويد باستخدام بيئة WebCT، و تكون هذا المقياس من تسعة (9) أبعاد و هي : تفاعل المدرس مع الدارس، تفاعل الدارس مع الدارس، استقلالية الدارس، محتوى و تصميم المقرر، واجبات و اختبارات المقرر، مدى مناسبة طريقة التعلم، واجهة المقرر، مدى الرضا عن التعلم المدمج، و مدى الرضا عن استخدام برنامج المحادثة "Skype".

و خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية و طلاب المجموعة الضابطة في اختبار أحكام التجويد لصالح المجموعة التجريبية.

كما أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية و طلاب المجموعة الضابطة في تطبيق أحكام التجويد و لكنها كانت غير دالة إحصائيا.

و أخيرا أثبتت الدراسة مستوى رضا عال من قبل المجموعة التجريبية ذو دلالة إحصائية عن التدريب الإلكتروني لدراسة علم التجويد.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

153

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : منهج الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة و مناقشتها.

الفصل الخامس : الخاتمة و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخياط، خالد أحمد جمعة. (2010). أثر برنامج إلكتروني للتدريب على أحكام تجويد القرآن الكريم و تطبيقها على بعض مخرجات التدريب : دراسة على طلبة مراكز تحفيظ القرآن الكريم و تجويده بمملكة البحرين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536973

Modern Language Association (MLA)

الخياط، خالد أحمد جمعة. أثر برنامج إلكتروني للتدريب على أحكام تجويد القرآن الكريم و تطبيقها على بعض مخرجات التدريب : دراسة على طلبة مراكز تحفيظ القرآن الكريم و تجويده بمملكة البحرين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536973

American Medical Association (AMA)

الخياط، خالد أحمد جمعة. (2010). أثر برنامج إلكتروني للتدريب على أحكام تجويد القرآن الكريم و تطبيقها على بعض مخرجات التدريب : دراسة على طلبة مراكز تحفيظ القرآن الكريم و تجويده بمملكة البحرين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-536973

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-536973