تحرير الضمير و المشاعر الإنسانية من منظور إسلامي

Other Title(s)

Liberation of conscience and human feelings from an Islamic perspective

Time cited in Arcif : 
3

Author

عزام، أحمد سعيد صالح

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 23, Issue 1 (31 Jan. 2015), pp.253-288, 36 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2015-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

36

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

هذه الدراسة تتناول جوهر الإنسان، و أهم خصيصة تميزه و ينفرد بها عن المخلوقات التي نشاهدها على الأرض، و هي المشاعر كالضمير الإنساني، كالسر الإلهي الذي يخفيه صدره، كما يختص به قلب الإنسان من علم و إرادة، و به يعرف الهدى من الضلال، و كيف أن الإسلام حرص كل الحرص على تحريره من العبودية كالاستسلام لغير الله سبحانه.

و أظهر البحث حقيقة الإنسان الذي منح حرية الاختيار منذ اللحظة الأولى من خلقه، كشعر أنه عنصر فريد له هدف و غاية في الوجود لا بد من تحقيقيا، كما شعر بالإدارة المستقلة باتجاه الغاية و الهدف الذي اختير من أجله.

و أكد الباحث في بحثه أنه لا مجال لتحرير الإنسان تحريرا يحافظ على إنسانيته، إلا إذا تحرر من عدة جوانب مهمة، تجعله بعدها يشعر بالسلامة مع نفسه أولا، و مع من حوله من المخلوقات ثانيا.

و خلص في النهاية إلى أن الإسلام و الاستسلام للخالق كمعرفته، هو الطريق الوحيد للوصول إلى حرية الإنسان بمعناها الشامل الكامل.

Abstract EN

This study deals with the core of the man.

The main feature, that distinguishes him from other creatures on the earth, is the feelings, the human conscience, the Divine Key that he has in his chest.

Also science and the will that are unique to this heart through which he distinguishes between guidance and misguidance and how the Islam releases him from slavery, but to Allah.

Finally, the researcher confirms that capitulation to Creator and to know Him is the way to get to the man's freedom with its complete and comprehensive meaning.

American Psychological Association (APA)

عزام، أحمد سعيد صالح. 2015. تحرير الضمير و المشاعر الإنسانية من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية،مج. 23، ع. 1، ص ص. 253-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537029

Modern Language Association (MLA)

عزام، أحمد سعيد صالح. تحرير الضمير و المشاعر الإنسانية من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية مج. 23، ع. 1 (كانون الثاني 2015)، ص ص. 253-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537029

American Medical Association (AMA)

عزام، أحمد سعيد صالح. تحرير الضمير و المشاعر الإنسانية من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية. 2015. مج. 23، ع. 1، ص ص. 253-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537029

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 278-285

Record ID

BIM-537029