العلاقة بين دمج التكنولوجيا بالتعليم و بين الأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق

Other Title(s)

The Damascus schools primary teachers' point of view on the relationship between technology integration in teaching and future roles of teacher

Author

العبد الله، فواز إبراهيم

Source

المؤتمر العلمي الثاني لكلية العلوم التربوية بجامعة جرش : دور المعلم العربي في عصر التدفق المعرفي.

Publisher

جامعة جرش كلية العلوم التربوية

Publication Date

2009-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحديد آراء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق حول العلاقة بين دمج التكنولوجيا بالتعليم و بين الأدوار المستقبلية للمعلم.

تم إعداد استبانة مؤلفة من جزئيين يتناول الأول (13) بندا دمج التكنولوجيا بالتعليم متضمنا ثلاثة محاول هي مفهوم دمج التكنولوجيا بالتعليم و أشكال دمج التكنولوجيا بالتعليم و فوائده و مشكلات دمج التكنولوجيا بالتعليم و يتناول الثاني (52) بندا الأدوار المستقبلية للمعلم.

تم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق بلغت(25).

وجد البحث أن وجهة نظر المعلمين كانت أدنى من المتوسط الفرضي لكل من دمج التكنولوجيا بالتعليم و الأدوار المستقبلية للمعلم.

كما لا يّوجد دلالة إحصائية للفرق في وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حول دمج التكنولوجيا بالتعليم و حول الأدوار المستقبلية للمعلم تعزى لمتغيرات الجنس و الخبرة و الشهادة العلمية )المؤهل العلمي) .

لكن البحث وجد فرقا ذو دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حول دمج التكنولوجيا بالتعليم تعزى لمتغير عمر المعلم لصالح المعلمين دون سن عاما.

و انتهى البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباط بين متوسط درجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على جزء الاستبانة الخاصة بدمج التكنولوجيا في التعليم و درجاتهم على جزء الاستبانة الخاصة بالأدوار المستقبلية للمعلم.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-537579

American Psychological Association (APA)

العبد الله، فواز إبراهيم. 2009-04-30. العلاقة بين دمج التكنولوجيا بالتعليم و بين الأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. . ، ص ص. 425-454.جرش، الأردن : جامعة جرش، كلية العلوم التربوية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537579

Modern Language Association (MLA)

العبد الله، فواز إبراهيم. العلاقة بين دمج التكنولوجيا بالتعليم و بين الأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. . جرش، الأردن : جامعة جرش، كلية العلوم التربوية،. 2009-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537579

American Medical Association (AMA)

العبد الله، فواز إبراهيم. العلاقة بين دمج التكنولوجيا بالتعليم و بين الأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-537579