معلمو محافظة جرش و البحث التربوي : مدى وعيهم لدورهم كباحثين، ممارساتهم البحثية، و انعكاسات هذا الدور عليهم و على طلابهم، و المعوقات التي تعترضهم

Author

العتوم، كامل علي

Source

المؤتمر العلمي الثاني لكلية العلوم التربوية بجامعة جرش : دور المعلم العربي في عصر التدفق المعرفي.

Publisher

جامعة جرش كلية العلوم التربوية

Publication Date

2009-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة مدى وعي المعلمين في محافظة جرش لدورهم كباحثين، و استقصاء ممارستهم الدالة على هذا الدور، و انعكاسات هذا الدور على تعلم طلابهم، و على نحوهم المهني، و المعوقات التي تعترضهم، كانت عينتها (150) معلما و معلمة من معلمي محافظة جرش في العام الدراسي 2008/ 2009، أما أداتها فكانت استبانة تألفت من جزين ؛ الأول ضم أربعة مفتوحة، و الثاني مقياس خماسي متدج اشتمل على (١٨) فقرة.

أظهرت نتائج الدراسة أن (28 %) من المعلمين ؛ يعتقدون أن العلمين بطبيعة عملهم باحثين، و ذكروا عدة ممارسات لهم دالة على هذا الدور، و هم جميعا يعتقدون أن لهذا الدور انعكاسات إيجابية على تعلم طلابهم و نحوهم المهني، أما فيما يتعلق بالمعوقات فكان أبريما عدم وجود الدعم الإداري من المديرين، و عدم وجود الوقت الكافي، و عدم اعتبار البحث من عناصر تقييم المعلم.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-540914

American Psychological Association (APA)

العتوم، كامل علي. 2009-04-30. معلمو محافظة جرش و البحث التربوي : مدى وعيهم لدورهم كباحثين، ممارساتهم البحثية، و انعكاسات هذا الدور عليهم و على طلابهم، و المعوقات التي تعترضهم. . ، ص ص. 952-962.جرش، الأردن : جامعة جرش، كلية العلوم التربوية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540914

Modern Language Association (MLA)

العتوم، كامل علي. معلمو محافظة جرش و البحث التربوي : مدى وعيهم لدورهم كباحثين، ممارساتهم البحثية، و انعكاسات هذا الدور عليهم و على طلابهم، و المعوقات التي تعترضهم. . جرش، الأردن : جامعة جرش، كلية العلوم التربوية،. 2009-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540914

American Medical Association (AMA)

العتوم، كامل علي. معلمو محافظة جرش و البحث التربوي : مدى وعيهم لدورهم كباحثين، ممارساتهم البحثية، و انعكاسات هذا الدور عليهم و على طلابهم، و المعوقات التي تعترضهم. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-540914