الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا و الثانوية بمحافظات غزة : واقع و مشكلات و حلول

العناوين الأخرى

Educational counciling in upper-primary and secondary school, in Gaza Governorates : current status, problem and solution

المؤلف

العاجز، فؤاد علي مصطفى

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

العدد

المجلد 9، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2001)، ص ص. 317-373، 57ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2001-06-30

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

57

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإرشاد التربوي و دور المرشد التربوي بالإضـافة إلى المشكلات التي تواجهه في المدارس الأساسية العليا و المدارس الثانوية بمحافظـات غـزة، و مـدى علاقـة هذه المشكلات بمتغير الجنس و المرحلة التعليمية و المنطقة التعليمية.

و تكـون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين بهذه المدارس و البالغ عددهم (105) من المرشـدين (مرشد و مرشدة) و بلغت عينة الدراسة (88) مرشدا و مرشدة بنسبة (84 (% من مجتمع الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المديريات الثلاث.

و لجمـع البـيانات اللازمة تم تصميم استبانة اشتملت على (27) فقرة موزعة على (3) مجـالات بالإضافة إلى سؤال مفتوح في نهاية الاستبانة، و بينت نتائج الدراسة أن واقع الإرشاد التربوي في المدارس بحاجة إلى عناية و اهتمام أكبر مما هو موجود، و أن دور المرشد التربوي فاعل و عليه مهمات كبيرة .كما أسفرت النتائج عن أن مجال المشكلات المتعلقة بالإعداد و التدريب حاز على المرتبة الأولـى بالنسـبة للمجـالات الـثلاث بنسـبة قدرها (97,33 %) و جاء المجال المتعلق بمشـكلات ظـروف العمـل في المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها (74,17 %) و جاءت المشـكلات المتعلقة بالإدارة و الهيئة التدريسية في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها (% 56,49) كما أ ظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المشكلات لدى المرشـدين تعزى إلى كل من جنس المرشد و المرحلة التعليمية التي يعمل بها و المنطقة التعليمية التابع لها .

و أوصت الدراسة بالاهتمام بجانب الإرشاد التربوي بدرجة أكبر و تخصيص مرشد تربوي مسـتقل فـي كـل مدرسة من مدارس الوزارة بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب الإعلامي للإرشاد التربوي و توضيح دوره في المجتمع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. 2001. الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا و الثانوية بمحافظات غزة : واقع و مشكلات و حلول. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 9، ع. 2، ص ص. 317-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547508

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا و الثانوية بمحافظات غزة : واقع و مشكلات و حلول. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 9، ع. 2 (2001)، ص ص. 317-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547508

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العاجز، فؤاد علي مصطفى. الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا و الثانوية بمحافظات غزة : واقع و مشكلات و حلول. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2001. مج. 9، ع. 2، ص ص. 317-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547508

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 373

رقم السجل

BIM-547508