إعداد مواصفات برنامج لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية في الأردن لإدارة الأزمات في ضوء تقييم تلك الجاهزية من قبل مديريها و معلميها

Other Title(s)

Preparing standards of a program to develop public secondary schools readiness for crisis management in light of evaluating readiness by their principals and teachers

Dissertant

ربابعة، عمر عبد الرحيم أحمد

Thesis advisor

دواني، كمال سليم

Comitee Members

الكيلاني، أنمار مصطفى زيد
طناش، سلامة يوسف
العمري، خالد يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إعداد مواصفات برنامج، لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية في الأردن لإدارة الأزمات، في ضوء تقييم تلك الجاهزية من قبل مديريها و معلميها، خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : - ما درجة جاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات، كما يراها مديرو المدارس ؟ - ما درجة جاهزية المدارس الثانوية الحكومية، لإدارة الأزمات كما يراها المعلمون ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقدير المديرين و المعلمين، لدرجة جاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقدير المديرين، لجاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات تعزى لجنس المدرسة و المديرية التابعة لها ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقدير المعلمين، لجاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات تعزى لجنس المدرسة والمديرية التابعة لها ؟ سادسا : ما مواصفات البرنامج الذي يمكن تطويره، للارتقاء بجاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات ؟ تكونت عينة الدراسة من (162) مديرا و مديرة، و (648) معلما و معلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المدارس التابعة لمديريات التربية في شمال المملكة و وسطها و جنوبها.

و تم تصميم استبانة مكونة من (77) فقرة بعد التأكد من صدقها و ثباتها قام الباحث بتوزيعها على عينة الدراسة.

و لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، فقد استخدمت المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و اختبار (ت) و تحليل التباين، و المقارنات البعدية.

و أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : أن جاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات كانت بدرجة متوسطة، حسب تقديرات مديري المدارس و معلميها.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) في درجة جاهزية المدارس بين مديري المدارس و المعلمين لصالح مديري المدارس.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) في درجة جاهزية المدارس الثانوية لإدارة الأزمات، تعزى لمتغير الجنس، حسب مديري المدارس و المعلمين.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بدرجة جاهزية المدارس الثانوية الحكومية لإدارة الأزمات تعزى لمتغير المديرية، و لصالح بعض المديريات حسب تقديرات مديري المدارس و المعلمين.

كما قدم الباحث مواصفات برنامج، لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية، يتعلق بكل فقرة من فقرات أداة الدراسة، و بكل مجال من مجالاتها، و اقترح آلية عامة لتنفيذ مواصفات هذا البرنامج على الواقع، و ذلك بتشكيل ثلاث وحدات لإدارة الأزمات على مستوى الوزارة و المديرية و المدرسة، و ترتبط هذه الوحدات بشبكة اتصال حديثة.

و خلصت الدراسة إلى توصيات عديدة منها : - هناك ضعف عام في جاهزية المدارس لإدارة الأزمات، و عليه يجب الأخذ بمواصفات برنامج تطوير الجاهزية المقدم في هذه الدراسة.

- محاولة الارتقاء بالجاهزية لنصل درجة مرتفعة، و العمل على تدريب المعلمين و مديري المدارس و الطلبة، و الإفادة من التقنيات الحديثة، و شبكة المعلومات الدولية، و تطوير مواصفات البناء المدرسي.

- تفويض مديري المدارس مزيدا من الصلاحيات.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

197

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

ربابعة، عمر عبد الرحيم أحمد. (2006). إعداد مواصفات برنامج لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية في الأردن لإدارة الأزمات في ضوء تقييم تلك الجاهزية من قبل مديريها و معلميها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552574

Modern Language Association (MLA)

ربابعة، عمر عبد الرحيم أحمد. إعداد مواصفات برنامج لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية في الأردن لإدارة الأزمات في ضوء تقييم تلك الجاهزية من قبل مديريها و معلميها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552574

American Medical Association (AMA)

ربابعة، عمر عبد الرحيم أحمد. (2006). إعداد مواصفات برنامج لتطوير جاهزية المدارس الثانوية الحكومية في الأردن لإدارة الأزمات في ضوء تقييم تلك الجاهزية من قبل مديريها و معلميها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552574

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-552574