العلاقة بين الذكاء ثلاثي الأبعاد و العمليات فوق المعرفية لدى الطلبة المراهقين ضمن متغيرات ديموغرافية في دولة الكويت

Other Title(s)

The relationship between three dimensional intelligence and teenager students meta-cognition process within demographic changes in the State of Kuwait

Dissertant

الفضلي، فضيلة جابر

Thesis advisor

قطامي، نايفة محمد يوسف

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
العجيلي، شذى عبد الباقي
العزاوي، محمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء ثلاثي الأبعاد، و العمليات فوق المعرفية لدى الطلبة المراهقين ضمن متغيرات ديموجرافية في دولة الكويت.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي) لملاءمته لطبيعة الدراسة و أهدافها، حيث تكونت عينة الدراسة من (657) طالبا و طالبة من طلبة الصفين التاسع و الثاني عشر لمحافظة الفروانية في دولة الكويت.

استخدمت الباحثة اختبار ستيرنبرغ الثلاثي للذكاء (المعدل) للمرحلة الثانوية، ليتناسب مع البيئة الكويتية، و كذلك اختبار العمليات فوق المعرفية الذي أعده كل من (العدل و عبد الوهاب، 2003).

و تم التأكد من دلالات الصدق و الثبات للمقياسين.

أشارت النتائج عن السؤال الأول إلى عدم وجود علاقة بين درجات الطلبة على اختبار الذكاء الثلاثي و درجاتهم على اختبار العمليات فوق المعرفية إلا في البعد التحليلي لعينة الذكور.

في حين لم يوجد أي ارتباط دال إحصائيا بين درجات الطالبات على اختبار الذكاء الثلاثي، و درجاتهم على اختبار العمليات فوق المعرفية.

و أشارت نتائج الإجابة على السؤال الثاني إلى عدم وجود علاقة بين درجات الطلبة على اختبار الذكاء الثلاثي، و درجاتهم على اختبار العمليات فوق المعرفية للصف التاسع (عدا ارتباط البعد التحليلي مع بعد المراجعة و التقويم فقط)، في حين ارتبط البعد العملي مع بعد المراجعة و التقويم لعينة الصف الثاني عشر فقط.

أما نتائج السؤال الثالث فقد أظهرت عدم وجود ارتباط بين درجات الطلبة على اختبار الذكاء الثلاثي، و درجاتهم على اختبار العمليات فوق المعرفية لأفراد الدراسة منخفضي التحصيل و متوسطي التحصيل إلا في بعد الوعي فقط، في حين ارتبط الوعي و التخطيط مع أبعاد الذكاء الثلاثي عند الطلبة مرتفعي التحصيل فقط.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

171

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الفضلي، فضيلة جابر. (2008). العلاقة بين الذكاء ثلاثي الأبعاد و العمليات فوق المعرفية لدى الطلبة المراهقين ضمن متغيرات ديموغرافية في دولة الكويت. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552599

Modern Language Association (MLA)

الفضلي، فضيلة جابر. العلاقة بين الذكاء ثلاثي الأبعاد و العمليات فوق المعرفية لدى الطلبة المراهقين ضمن متغيرات ديموغرافية في دولة الكويت. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552599

American Medical Association (AMA)

الفضلي، فضيلة جابر. (2008). العلاقة بين الذكاء ثلاثي الأبعاد و العمليات فوق المعرفية لدى الطلبة المراهقين ضمن متغيرات ديموغرافية في دولة الكويت. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552599

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-552599