أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا

Other Title(s)

The impact of an intrinsic learning motivation training program on self-regulated learning grade for higher basic stage students

Dissertant

الشمايلة، نسرين بهجت عبد الرزاق

Thesis advisor

قطامي، يوسف محمود

Comitee Members

جروان، فتحي عبد الرحمن
علاونة، شفيق فلاح حسان
الحمداني، موفق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس التابعة لمديرية عمان الأولى للعام الدراسي 2004 / 2005.

و حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين : 1- هل هناك أثر للبرنامج التدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا ؟ 2- هل يختلف أثر البرنامج التدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا باختلاف جنس الطلبة و صفهم و التفاعل بينهما ؟ تكون أفراد الدراسة من مئتين و ستة (206) طالب و طالبة من طلبة الصف الثامن و العاشر الأساسي، تم توزيعهم بطريقة شبه عشوائية على ثمان مجموعات متكافئة هي : المجموعة التجريبية الأولى (ذكور / صف عاشر)، المجموعة الضابطة الأولى (ذكور صف / عاشر)، المجموعة التجريبية الثانية (إناث / صف عاشر)، المجموعة الضابطة الثانية (إناث / صف عاشر)، المجموعة التجريبية الثالثة (ذكور / صف ثامن)، المجموعة الضابطة الثالثة (ذكور / صف ثامن)، المجموعة التجريبية الرابعة (إناث / صف ثامن)، المجموعة الضابطة الرابعة (إناث / صف ثامن).

و لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي تضمن واحدا و عشرين موقفا لتطوير الدافعية الداخلية للتعلم، تم التدريب من خلالها على مهارات الدافعية الداخلية للتعلم (الكفاية الذاتية، و متعة التعلم، و الإرادة الذاتية)، و ذلك في كل جلسة تدريبية، و قد استمر التدريب إحدى و عشرين جلسة مدة كل منها (50) دقيقة.

و قد استخدمت الباحثة استبانة التنظيم الذاتي التعليمي (A-SRQ) التي أعدها ريان و كونيل (1989)، بعد تطويرها و استخراج دلالات سيكومترية مناسبة لتلائم البيئة الأردنية.

أظهرت نتائج الدراسة تكافؤ المجموعات الثمان على الاختبار القبلي في درجة التنظيم الذاتي، بينما كشف تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود أثر للبرنامج التدريبي على درجة التعلم المنظم ذاتيا لدى أفراد الدراسة عند مستوى دلالة ( ≤0.05) لصالح المجموعات التجريبية.

و كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في أثر البرنامج التدريبي على درجة التعلم المنظم ذاتيا تعود إلى متغير الصف، و ذلك لصالح العينات التجريبية للصف العاشر الأساسي.

كذلك أظهرت الدراسة فروقا تعود إلى متغير الجنس و ذلك لصالح عينة الإناث، و أظهرت النتائج أيضا تفوق المجموعات الضابطة للإناث على المجموعات الضابطة للذكور على الاختبار القبلي لاستبانة التنظيم الذاتي.

و قد نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري و الدراسات السابقة و قدمت التوصيات المناسبة.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

222

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشمايلة، نسرين بهجت عبد الرزاق. (2006). أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553260

Modern Language Association (MLA)

الشمايلة، نسرين بهجت عبد الرزاق. أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553260

American Medical Association (AMA)

الشمايلة، نسرين بهجت عبد الرزاق. (2006). أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيا لطلبة المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553260

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-553260