قيمة العمل عند أولي العزم من الرسل و أثره في البناء الحضاري

Other Title(s)

The value of work to the elits of prophets and its influence on cultural construction

Joint Authors

المهداوي، حنان علي أحمد محمود
الزيدي، أنس عصام إسماعيل

Source

مجلة كلية التربية للبنات

Issue

Vol. 26, Issue 1 (31 Jan. 2015), pp.50-69, 20 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Women

Publication Date

2015-01-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

و بعد فقد حث الأنبياء عليهم الصلاة و السلام على القيم جميعا و منها قيمة العمل، و هذا من الأهمية بمكان حيث تداعت علينا الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها، و من أسباب ضعفنا و قوة عدونا أننا أهملنا قيمة العمل و تحول كم لا باس به من جهلة الناس و دهمائهم إلى اعتقاد أن الرزق و النصر و التمكين في الأرض و صنع الحضارة إنما يأتي من الله تعالى من غير كسب منا و لا جهد، بينما وجدنا فيما مضى أن الله تعالى قص علينا قصة مريم عليها السلام و كيف يناديها مولودها من تحتها أن تهز جذع النخلة لتساقط عليها رطبا جنيا و هو الذي خلق لها طفلا من غير أب، و مع ذلك فلم يعفيها من تكاليف العمل و الكسب، و الأمثلة الأخرى كثيرة جدا.

و من هذا المنطلق ينبغي علينا أن نفهم ما جاء في كتاب الله العزيز من معاني و دلالات لتنهض الأمة من جديد، و منها القيم التي بثها الله تعالى في القرآن الكريم و لاسيما قيمة العمل و في هذا الزمان بالذات، علما أن ماضي الأمة العريق مليء بالشواهد على نهضة الأمة و تفوقها في الجوانب العملية على باقي الأمم، و اليوم و نحن نمتلك كل مقومات النهوض و منافسة الأمم من الطاقات البشرية إلى المعادن و الكنوز التي تضمها أرضنا إلى العقول المبدعة إلا أننا ما زلنا في نهاية اركب قياسا على الأمم الأخرى.

و لننظر إلى اليابان مثلا فهم لا يملكون قدحا من النفط و قد دمرت بلادهم بالكامل أثناء الحرب العالمية إلا أنهم اليوم يقودون العالم علميا و تكنولوجيا فما بالنا نحن ؟ و بعد فهذا جهد المقل و اسأل الله تعالى أن يجعل هذه الكلمات في ميزان الحسنات لا السيئات.

و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

American Psychological Association (APA)

الزيدي، أنس عصام إسماعيل والمهداوي، حنان علي أحمد محمود. 2015. قيمة العمل عند أولي العزم من الرسل و أثره في البناء الحضاري. مجلة كلية التربية للبنات،مج. 26، ع. 1، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557736

Modern Language Association (MLA)

الزيدي، أنس عصام إسماعيل والمهداوي، حنان علي أحمد محمود. قيمة العمل عند أولي العزم من الرسل و أثره في البناء الحضاري. مجلة كلية التربية للبنات مج. 26، ع. 1 (كانون الثاني 2015)، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557736

American Medical Association (AMA)

الزيدي، أنس عصام إسماعيل والمهداوي، حنان علي أحمد محمود. قيمة العمل عند أولي العزم من الرسل و أثره في البناء الحضاري. مجلة كلية التربية للبنات. 2015. مج. 26، ع. 1، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557736

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 63-67

Record ID

BIM-557736