القزويني و منهجه في كتابه (آثار البلاد و أخبار العباد)‎

Other Title(s)

The method of Al-Quzueny in his book (The Prints on Countries and the News of People)‎

Author

محمود، وسن إبراهيم حسين

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 211 (30 Jun. 2014), pp.291-310, 20 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

القزويني من بين الجغرافيين العرب الذين جمعوا بين ثنايا كتبهم الجغرافية الأحداث التاريخية التي مرت على المنطقة التي يتحدثون عنها، ليس هذا فقط بل يشمل على معلومات عن أبرز الشخصيات العلمية التي تنسب إلى المدن الجغرافية، و قد أتهم القزويني بأنه ناقل للكثير من روايات ياقوت الحموي الجغرافي المؤرخ فرغبة منا من أجل الكشف عن مدى صحة هذه الخبر توسعنا و رغبنا في كتابه منهج القزويني لكشف الحقائق التاريخية و أتمنى أن نكون قد وفقنا في مسعانا هذا. لذا فقد تناولنا في البحث حياة هذا الجغرافي بصورة مبسطة ثم توسعنا في تناول منهجيته التاريخية فسردنا فيها المصادر و سلسلة السند في الروايات التي نقلها من ياقوت الحموي بل و جردنا كل الروايات التي لم ينقلها من الأخير فاعتمد على سبيل المثال على روايات لم نجدها عند ياقوت الحموي مثل رواية فتح طوس نقلا عن رواية من الوزير نظام الملك فضلا عن رواية عن أبي عبيد الجوزجاني، نقل القزويني روايات جديدة عن الأندلس و المغرب من أبي حامد الغرناطي و العبدري، و نقل القزويني روايات عن إبراهيم بن يعقوب الطرطوشي تتعلق بالصقالبة في أوروبا الوسطى فضلا عن نقله لروايات تاريخية كثيرة لم يسندها إلى مصادر و جردنا معظم الروايات التي كان قد شاهدها هو بنفسه أو كان قد سمعها ليعزز بها مادته التاريخية لأن هذه الروايات هي أساس في الرواية التاريخية. و في إطار استكمال البحث اعتمدنا على سلسلة من المصادر التاريخية و الجغرافية فضلا عن المراجع الحديثة التي كان لا بد لنا من الإطلاع عليها لتدعيم البحث و من مجلة المصادر الجغرافية التي كان لها معينا لنا في كتاب ياقوت الحموي (ت 628 هـ / 1230م) معجم البلدان، و من المصادر التاريخية كتاب الكامل في التاريخ ابن الأثير فضلا عن المراجع الحديثة خاصة كتاب التاريخ الأدب الجغرافي العربي لكراتشكوفسكي الذي زودنا بمعلومات عن شخصية القزويني و مزايا أسلوب كتابته. و أخيرا أتمنى أن أكون قد وقفت في كتابه هذا البحث ليكون بذرة أو نواة للكتابة عن منهجية هذا الجغرافي المؤرخ الأديب.

Abstract EN

It is one of the Facts that after writing each Subject especially that which deals with the methodology of historians and geographicals, reach to some Subjects or facts which inspirit the kinds, methods that the writer followed we meant by the writer the historical and geographical al.Quzueny to the reader, that the researcher dealt with : He distinguished by wide conscious and Comprehansion to the well Known Arab Geographansion writings who Proceeded him and may be on this foundation collected and may be on this Foundation collected and or had bee aware on more than Fifty books in order to compose his geographical book, sol Al Quzueny had montioned to that he had Collected in his book all what she had heard and sow.

Al-Quzueny from resowrces based and depended on the historical and geographical yaqout al-Hamqwy, but From another Point of view he didn't stop on the limit of Conveying but we found him Conveying narratives, new and strange from other resources yaqout Al-Hamawy.

In some times we find him do not convey the sights of yaqout al-Hamawy the events of some regions such as about arme in A.H., but we find him Convey them from other resources from the people of he region who is Taj al-Deen Al-Avmoy.

We had found Al-Quzueny Keeping a neckdot about descrbing Ibrahim bin Yaqoub Al-Tartushy Concerning the Special division of Germany and Volga Vikings, and he was conveying it onely and Al- Bakry, Al-Uthry and Al-Quzueny and transferred from to outhers Suchas Aby al-Fidaa, Al-Oimashky and Al-Bakouy.

American Psychological Association (APA)

محمود، وسن إبراهيم حسين. 2014. القزويني و منهجه في كتابه (آثار البلاد و أخبار العباد). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 211، ص ص. 291-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565251

Modern Language Association (MLA)

محمود، وسن إبراهيم حسين. القزويني و منهجه في كتابه (آثار البلاد و أخبار العباد). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 211 (2014)، ص ص. 291-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565251

American Medical Association (AMA)

محمود، وسن إبراهيم حسين. القزويني و منهجه في كتابه (آثار البلاد و أخبار العباد). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 1، ع. 211، ص ص. 291-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565251

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 300-309

Record ID

BIM-565251