مهارات التفكير العلمي المضمنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية

Other Title(s)

Scientific thinking skills included in the first three elementary stage science textbooks in Jordan : an analytical and evaluative study

Time cited in Arcif : 
1

Author

الشلبي، إلهام علي أحمد

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية

Issue

Vol. 14, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.50-66, 17 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

17

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدرسة تحليل كتب العلوم المقررة للطلبة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن و البالغ عددها 3 كتب، بهدف الكشف عما تضمنته من مهارات التفكير العلمي، و الآلية المتبعة في تقديمها في الكتب المحللة.

استخدمت الدراسة نظام تحليل المهارات في نموذج عمليات التعليم الأساسية و المركبة.

و قد كشفت النتائج من تضمن الكتب المحللة لمهارات التفكير الأساسية في الأنشطة و الأسئلة المقدمة في هذه الكتب بمعدل (٢٩٥) لكل منها و بمتوسط ٤ مهارات في الحصة الواحدة.

كما كشفت عملية التحليل من نواحي القصور في تكرار بعض المهارات مثل النتبؤ، و استخدام الأرقام، و استخدام علاقات المكان و الزمان.

و قد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة هذه المهارات في عملية تضمينها في نصوص كتب العلوم، و ذلك في أي عملية مستقبلية لتلك الكتب.

Abstract EN

This study analyzed the first three elementary stage science textbooks in Jordan, with a view to identify the scientific thinking skills included in these textbooks and determining how these skills were introduced.

Total of (887) scientific thinking skills were identified in textbooks, with (295) scientific thinking skills per text and 4 skills per class period.

The analysis revealed inappropriate inclusion of some scientific thinking skills in texts.

The study recommended taking into account the appropriate methods of including scientific thinking skills in science textbooks in any future development of those textbooks.

American Psychological Association (APA)

الشلبي، إلهام علي أحمد. 2014. مهارات التفكير العلمي المضمنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 14، ع. 2، ص ص. 50-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573957

Modern Language Association (MLA)

الشلبي، إلهام علي أحمد. مهارات التفكير العلمي المضمنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية مج. 14، ع. 2 (كانون الأول 2014)، ص ص. 50-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573957

American Medical Association (AMA)

الشلبي، إلهام علي أحمد. مهارات التفكير العلمي المضمنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2014. مج. 14، ع. 2، ص ص. 50-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573957

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 63-66

Record ID

BIM-573957