الاستثمارات و أثرها على سعر الصرف في السودان في الفترة من "1980-2005" م

العناوين الأخرى

Effects of investments on exchange rates In Sudan In the period “1980- 2005"

المؤلف

الإمام، محمد مبارك مصطفى

المصدر

مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية

العدد

المجلد 2013، العدد 13 (30 إبريل/نيسان 2013)، ص ص. 125-183، 59ص.

الناشر

جامعة أم درمان الإسلامية كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2013-04-30

دولة النشر

السودان

عدد الصفحات

59

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى دراسة قطاع الاستثمار و تأثيره على حركة سعر الصرف و محدداته في السودان, حيث استخدمت هذه الدراسة الأسلوب الوصفي التحليل لمتغيرات الدراسة ثم اتبع بالمنهج الإحصائي و القياسي و ذلك باستخدام نموذج الانحدار الخطي البسيط عبر طريقة المربعات الصغرى "oIs" للسلسلة الزمنية لمتغيرات الدراسة للفترة من 1980 و حتى 2005 م.

توصلت الدراسة إلى أن المتغيرات المستقلة للدراسة "الاستثمار المحلي, الادخار, ميزان المدفوعات, و الاستثمارات الأجنبية" ذات صلة و دلالة إحصائية على المتغير التابع "سعر الصرف".

و يمكن توضيح النتائج في الآتي : هنالك علاقة طردية بين الاستثمارات المحلي "1I" كمتغير مستغل و سعر الصرف "E" و هذا موافق للفرضيات المتبعة للنظرية الاقتصادية, مما يؤيد هذه النتيجة قيمة "T" الجدولية.

كذلك توضح النتيجة أن هنالك علاقة عكسية بين سعر الصرف "E" و الادخار "S", و أوضحت النتائج أيضا أن هنالك علاقة عكسية بين التوازن في ميزان المدفوعات "B" و سعر الصرف "E" و هي مطابقة للنظرية الاقتصادية بالرغم من عدم الدلالة الإحصائية لميزان المدفوعات.

أخير أوضحت النتائج العلاقة الطردية بين سعر الصرف "E" و الاستثمارات الأجنبية "I2" و هذه العلاقة صحيحة بالنسبة للنظرية الاقتصاد و التي دعمت بالدلالة الإحصائية.

فيما يختص بالقوة التفسيرية للنموذج أوضحت النتائج أن المتغيرات المستغلة المضمنة في النموذج تفسر التفسيرات التي تطرأ على المتغير التابع بنسبة 72% من النتائج أعلاه تبين أنه يجب البحث عن السياسات التي تركز على استقرار سعر الصرف و التي تؤدي إلى زيادة مستوى الاستثمارات المحلية و الأجنبية.

الملخص EN

This study aims mainly to study the investment sector and its impact on the movement of the exchange rate and its determinants in Sudan.

The research used descriptive analysis for the variables of the research and followed by statistical and econometric methodologies by using simple regression models through Ordinary Least Square "OLS"to time series data of the research variables from 1980 to 2005.

It's found that the explanatory variables of the research "local investment, saving, balance of payment, foreign investment "is significant of the dependent variable "Exchange Rate ".

The results shown as follows: there is apositive relationship between local investments "I1"as an explanatory variable and exchange rate "E"and it's agreeing with the criteria of economics theory this result confirmed by the value of "t calculated is "However, the result also raveled that there is negative relationship between exchage rate "E"and saving at "S"at level of significant.

The result also show the negative relationship between balance of payment "B"and "E"relationship is identical to the economic theory in spite of insignificant of its parameter where the value.

Ultimately, the results explain the positive relationship between exchange rate "E"and foreign investmet "I2", this result is correct according to economic theory, this result is supported by the significantly of the parameter where.

In concern of the goodness of fit of the model, the result shows that the explanatory variables included in the model interpreted 72% of the change in dependent variable "E".The conclusion is that the policies should focus on seeking for stable policies of exchange rate that may lead to increase the level of local and foreing investment.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الإمام، محمد مبارك مصطفى. 2013. الاستثمارات و أثرها على سعر الصرف في السودان في الفترة من "1980-2005" م. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية،مج. 2013، ع. 13، ص ص. 125-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575649

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الإمام، محمد مبارك مصطفى. الاستثمارات و أثرها على سعر الصرف في السودان في الفترة من "1980-2005" م. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية ع. 13 (2013)، ص ص. 125-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575649

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الإمام، محمد مبارك مصطفى. الاستثمارات و أثرها على سعر الصرف في السودان في الفترة من "1980-2005" م. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية. 2013. مج. 2013، ع. 13، ص ص. 125-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575649

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 180-183

رقم السجل

BIM-575649