الآثار الاقتصادية لغسل الأموال و دور الجهاز المصرفي في مكافحته : دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية الخاصة

Other Title(s)

The economic effects of money laundering and the role of banking service in combat it : a prospective study of a sample

Time cited in Arcif : 
2

Author

السهلاني، بلسم حسين رهيف

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 9, Issue 27 (30 Jun. 2014)25 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

غسل الأموال یعد جریمة بالمنظور القانوني و یعتبر ظاهرة ذات أثار سلبیة بالمنظور الاقتصادي و الاجتماعي لمختلف بلدان العالم بتنوع اقتصادیاتها لما یلحق من أضرارا بالغة بالجهاز المصرفي و سمعته قد تؤدي في بعض الحالات إلى إفلاس المصارف و لكون المصارف تعد من أهم الحلقات التي تدور فیها الأموال غیر المشروعة نظرا لما تتمتع به من تشعب العملیات المصرفیة و سرعتها و تداخلها و یزداد الأمر تعقیدا مع تقدم العملیات المصرفیة و استخدام الخدمات الالكترونیة الحدیثة فهناك تحدیات على مختلف المستویات بین تطبیق التشریعات القانونیة الخاصة بمكافحة غسل الأموال و بین و الواقع الفعلي لذلك یجب إیجاد السبل و الوسائل التشریعیة و التطبیقیة الكفیلة بمكافحة هذه الظاهرة لذلك هدف البحث إلى بیان دور المصارف كونها رأس الحربة في مواجهة هذه الظاهرة الخطیرة بهدف حمایة نفسها من المخاطر المالیة و المسائلة القانونیة مما یوجب على السلطات النقدیة الممثلة بالبنوك المركزیة و المصارف التجاریة أن تطبق تدابیر و إجراءات لمكافحة هذه الظاهرة. و خلصت الدراسة إلى أن هناك التزام من قبل المصارف عینة البحث برفض فتح حساب للزبون أو الدخول في أي عملیة مصرفیة في حالة عدم استیفائها لإجراءات التعرف علیه و أن المصارف تطبق إجراءات وقائیة لمكافحة غسل الأموال بصورة جیدة و أن لا تسبب هذه الإجراءات عرقلة للعمل، فضلا عن ضرورة تعزیز التعاون الدولي في هذا المجال.

American Psychological Association (APA)

السهلاني، بلسم حسين رهيف. 2014. الآثار الاقتصادية لغسل الأموال و دور الجهاز المصرفي في مكافحته : دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية الخاصة. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 9، ع. 27.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583981

Modern Language Association (MLA)

السهلاني، بلسم حسين رهيف. الآثار الاقتصادية لغسل الأموال و دور الجهاز المصرفي في مكافحته : دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية الخاصة. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 9، ع. 27 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583981

American Medical Association (AMA)

السهلاني، بلسم حسين رهيف. الآثار الاقتصادية لغسل الأموال و دور الجهاز المصرفي في مكافحته : دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية الخاصة. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2014. مج. 9، ع. 27.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583981

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-583981