مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن و علاقته بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم

Other Title(s)

Science supervisors’ understanding of the main characteristics of the basic stage science curriculum in Jordan and it’s relation to their interaction with science teachers

Dissertant

النجار، إياد عبد الحليم محمد

Thesis advisor

الشيخ، عمر حسن

Comitee Members

الزعبي، طلال عبد الله
سلامة، عادل أبو العز أحمد
زيتون، عايش محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن و علاقته بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم، و على وجه التحديد فإنها حاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1) ما مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن ؟ 2) كيف يتفاعل مشرفو العلوم مع معلمي العلوم و معلماته في الأردن ؟ و يتضمن هذا السؤال : - ما مضمون تفاعل مشرفي العلوم مع معلمي العلوم و معلماته ؟ - ما أساليب تفاعل مشرفي العلوم مع معلمي العلوم و معلماته ؟ 3) ما علاقة فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم و معلماته في الأردن ؟ و قد تكونت عينة الدراسة من جميع مشرفي العلوم في مديريات تربية العاصمة، عمان، و عددهم (14) مشرفا.

و قد استخدمت في هذه الدراسة أربع أدوات : استبانة لقياس فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية، و ملاحظة اللقاء الإشرافي بين المشرف و المعلم، و صحيفة مقابلة مع معلم العلوم الذي زاره المشرف، و صحيفة مقابلة مع جميع معلمي العلوم في المدرسة التي زارها المشرف، و التي سمح وقتهم بذلك، باعتبارها مجموعة تركيز من معلمي العلوم.

و تم تصميم صحيفتي المقابلة لتوضحا مضمون تفاعل المشرف مع المعلم، و الأسلوب الذي مارسه المشرف في هذا اللقاء.

و تم جمع البيانات في اللقاء الإشرافي و المقابلات باستخدام جهاز تسجيل، و من ثم استخلصت النقاط المتضمنة في كل مقابلة، ثم تم تصنيفها في موضوعات و تحليل البيانات استقرائيا.

و قد بينت نتائج هذه الدراسة أن معظم مشرفي العلوم في عينة الدراسة لم يمتلكوا فهما عميقا لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية.

كذلك أظهرت النتائج أن تفاعل مشرفي العلوم تميز بالسطحية و السلبية، من حيث مضمون اللقاء الإشرافي، و أسلوب المشرف في التفاعل مع المعلم، فمن حيث مضمون اللقاء فقد تركز في تناول جزئيات السلوك التعليمي التعلمي البارزة على السطح، بعيدا عن النظرة التحليلية الشاملة إلى الموقف التعليمي التعلمي، كما أن اللقاء لم يتناول موضوعات هامة بنوع من النقاش العميق و التحليل الموضوعي مثل كيفية تحسين تعلم الطلبة، و كيفية مراعاة الفروق الفردية، و إبراز خصائص منهاج العلوم، و الأهداف التربوية في مستوياتها العليا، و النمو المهني، و من حيث سلبية اللقاء فقد كان خطيا و في اتجاه واحد مصدره المشرف غالبا، و يستجيب المعلم للملاحظات شكليا و في جو متوتر، و لم تؤثر هذه الملاحظات في تحسين تدريسه و تطوير أفكاره، كذلك لم يعط المشرف اهتماما بالعلاقات الإنسانية، و لم يشعر المعلمين بروح الفريق و الزمالة و التعاون معا لتحقيق الهدف، فقد كان رسميا و مفتشا و مقوما بيروقراطيا لا يعطي فرصة للمعلمين ليتواصلوا معه.

كذلك أظهرت الدراسة أنه لم توجد علاقة واضحة بين فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية و كيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم.

و قد أوصت الدراسة بدعم قسم الإشراف ماديا و معنويا بهدف تطويره جذريا، و العمل على ربط الإشراف التربوي بتطوير المدرسة الأردنية لتكون مدرسة جودة، و قدمت مجموعة من التوصيات الأخرى من شأنها تطوير الإشراف التربوي بشكل عام و إشراف العلوم بشكل خاص.

Main Subjects

Natural & Life Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

155

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خلفيتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : تحليل البيانات و النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

النجار، إياد عبد الحليم محمد. (2005). مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن و علاقته بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584029

Modern Language Association (MLA)

النجار، إياد عبد الحليم محمد. مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن و علاقته بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584029

American Medical Association (AMA)

النجار، إياد عبد الحليم محمد. (2005). مستوى فهم مشرفي العلوم لخصائص منهاج العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن و علاقته بكيفية تفاعلهم مع معلمي العلوم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584029

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-584029