أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية المفاهيم و الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن

Other Title(s)

The effect of discrepant events strategy on developing concepts and scientific attitudes for Jordanian upper basic stage students

Dissertant

العبوس، تهاني محمد نهار

Thesis advisor

العاني، رؤوف عبد الرزاق

Comitee Members

المحتسب، سمية عزمي
العمري، خالد يوسف
الجادري، عدنان حسين

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن.

و بالتحديد حاولت الدراسة الاجابة عن السؤالين التاليين : - ما اثر استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا (الصف الثامن الأساسي) في مادة العلوم مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ - ما اثر استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا (الصف الثامن الأساسي) في مادة العلوم مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟.

و لتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية للتدريس وفق استراتيجية الأحداث المتناقضة، كما استخدمت في هذه الدراسة أداتان، الأولى اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في وحدتي تفاعلات الأكسجين و الظاهرة الموجية و الصوت، و الثانية مقياس الاتجاهات العلمية الذي تكون من أربعة أبعاد، هي حب الاستطلاع و الموضوعية و الأمانة العلمية و التفتح العقلي.

و تم التأكد من صدق محتواهما من خلال عرضهما على لجنة محكمين، كذلك جربا على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة ) قبل تنفيذهما و كان معامل ثبات الاختبار التحصيلي بطريقة الاتساق الداخلي KR-20) (0.80 )، في حين بلغ معامل ثبات مقياس الاتجاهات العلمية بطريقة الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) (0.84).

تشكل أفراد الدراسة من (84) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي من مديرية تربية عمان الأولى للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2005 / 2006 م، و تم تحديد شعبتين أحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة، و تم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في اختبار التحصيل القبلي، و كذلك الاتجاهات العلمية قبل تنفيذ التجربة، و ظهر التكافؤ فقط في الاتجاهات العلمية.

تم تدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية الأحداث المتناقضة في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، و استمرت التجربة حوالي شهرين بواقع 20 حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي و مقياس الاتجاهات العلمية على الطالبات.

و بعد تصحيح الإجابات و جمع البيانات، أدخلت للحاسوب من خلال برنامج SPPS و استخرجت الإحصائيات الوصفية (المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية) و التحليلية (تحليل التباين الأحادي و المصاحب)، و كشفت الدراسة عن النتائج الآتية : • وجود أثر دال إحصائيا عند (a = 0.05) لاستراتيجية الأحداث المتناقضة في اكتساب المفاهيم العلمية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

• وجود أثر دال إحصائيا عند (a = 0.05) لاستراتجية الأحداث المتناقضة في تنمية الاتجاهات العلمية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات للمعلمين و المعلمات و للقائمين على إعداد المناهج و تدريب المعلمين و المعلمات كما، أوصت الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات حول أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في متغيرات تابعة كمهارات العلم، و حل المشكلات و التفكير العلمي.

Main Subjects

Natural & Life Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

133

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية المشكلة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الاجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبوس، تهاني محمد نهار. (2007). أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية المفاهيم و الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584360

Modern Language Association (MLA)

العبوس، تهاني محمد نهار. أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية المفاهيم و الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584360

American Medical Association (AMA)

العبوس، تهاني محمد نهار. (2007). أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية المفاهيم و الاتجاهات العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584360

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-584360