أثر استخدام خريطة الشكل (V)‎ في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن

Other Title(s)

The impact of using the V-shape in teaching physics laboratory in understanding the physics concepts and scientific processes skills to al-Hussein Bin Talal University students in Jordan

Dissertant

أبو تايه، خالد عاشق جزاع

Thesis advisor

الزعبي، طلال عبد الله

Comitee Members

زيتون، عايش محمود
العاني، رؤوف عبد الرزاق
أبو هولا، مفضي رزق الله

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلي استقصاء أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن.

و قد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- هل يوجد فرق في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة كلية العلوم في جامعة الحسين بن طلال في موضوعات الفيزياء العامة العملية (2) يعزى إلى طريقة العمل المخبري (خريطة الشكل V، و العمل المخبري الاعتيادي) ؟ 2- هل تختلف مهارات عمليات العلم لدى طلبة كلية العلوم في جامعة الحسين بن طلال باختلاف طريقة العمل المخبري في موضوعات الفيزياء العامة العملية (2) (خريطة الشكل V، و العمل المخبري الاعتيادي) ؟ و للإجابة عن سؤالي الدراسة و اختبار فرضيتيها، تكونت عينة الدراسة من ثمانية و عشرين طالبا و طالبة في شعبتين بواقع أربعة عشر طالبا و طالبة في كل شعبة، اختيرت عشوائيا إحدى الشعبتين لتكون تجريبية و الأخرى ضابطة، و قد تم اختيار العينية بصورة قصدية.

و استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات البحثية التالية : اختبار فهم المفاهيم الفيزيائية، و اختبار مهارات عمليات العلم.

و كان تصميم الدراسة شبه تجريبي، و تم استخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) للمقارنة بين المتوسطين البعدين بعد خصم تأثير العلامات القبلية.

و قد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خريطة الشكل (V) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار فهم المفاهيم الفيزيائية.

2- تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خريطة الشكل (V) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات عمليات العلم.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استخدام خريطة الشكل (V) في تنفيذ التجارب المخبرية و بتضمينها في الأدلة الخاصة بالتجارب المخبرية، و تدريب الطلبة و أعضاء هيئة التدريس و مشرفي المختبرات في المرحلة الجامعية عليها، و إجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام خريطة الشكل (V) في مختبرات العلوم المدرسية و الجامعية.

Main Subjects

Physics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

209

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو تايه، خالد عاشق جزاع. (2007). أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584489

Modern Language Association (MLA)

أبو تايه، خالد عاشق جزاع. أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584489

American Medical Association (AMA)

أبو تايه، خالد عاشق جزاع. (2007). أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584489

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-584489