فاعلية استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات حل المشكلات و التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

Other Title(s)

Effectiveness of using the systematic approach in acquiring scientific concepts , development of problem -solving and critical thinking skills in science subject of basic stage students in Jordan

Dissertant

الربابعة، فاطمة عيسى عبد الرحمن

Thesis advisor

الجادري، عدنان حسين

Comitee Members

المحتسب، سمية عزمي
زيتون، عايش محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات حل المشكلات و التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء, و ذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

ما أثر استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 2.

ما أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات حل المشكلات العلمية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 3.

ما أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ شملت عينة الدراسة طالبات المرحلة الأساسية للصف التاسع الأساسي، في مدرسة بلعما الثانوية للبنات في محافظة المفرق التي اختيرت قصديا و تم تعيين شعبتين من طالبات الصف التاسع الأساسي البالغ عددهن(56) طالبة عشوائيا على المجموعتين (الضابطة و التجريبية).

و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لعلامات الطالبات في الاختبارات البعدية و تم استخدام اختبار المفاهيم العلمية و اختبار مهارة حل المشكلات و اختبار مهارة التفكير الناقد و ذلك للمقارنة بين المجموعتين.

لتحديد مستوى اكتسابهن للمفاهيم العلمية و تنمية مهارة حل المشكلات و التفكير الناقد, و لتحديد ما إذا كان للفروق بين المتوسطات الحسابية دالة إحصائية تم استخدام تحليل التباين المصاحب ANCOVA)) على الاختبارات البعدية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : - وجود فرق بين متوسطي علامات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فيما يتعلق في علامات الطالبات في اختبار المفاهيم العلمية, و كان هذا الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( = 0.05α) لصالح المجموعة التجريبية إذ كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (72.29) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (63.93) مما يدل على أن علامات المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية أعلى منه في المجموعة الضابطة, و هذا يشير إلى تحسن علامات الطالبات اللواتي تعرضن للدراسة.

- وجود فرق بين متوسطي علامات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فيما يتعلق في متوسط علاماتهن في اختبار مهارات حل المشكلات و كان هذا الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى( = 0.05 α) لصالح المجموعة التجريبية إذ كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (73.93) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (65.50).

- وجود فرق بين متوسطي علامات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فيما يتعلق في متوسط علاماتهن في اختبار مهارات التفكير الناقد, فقد كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05) = α) لصالح المجموعة التجريبية حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (69.29) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (60.82).

أوصت الدراسة باعتماد التدريس باستخدام المدخل المنظوم في محافظة المفرق، و تدريب أعضاء الهيئة التدريسية على ممارسة أساليب المدخل المنظومي في عمليات التدريس، بغض النظر عن تخصصاتهم العلمية.

Main Subjects

Biology
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

167

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الربابعة، فاطمة عيسى عبد الرحمن. (2008). فاعلية استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات حل المشكلات و التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586527

Modern Language Association (MLA)

الربابعة، فاطمة عيسى عبد الرحمن. فاعلية استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات حل المشكلات و التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586527

American Medical Association (AMA)

الربابعة، فاطمة عيسى عبد الرحمن. (2008). فاعلية استخدام المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات حل المشكلات و التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586527

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-586527