درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و علاقتهما بفاعلية تلك المدارس

Other Title(s)

The degree of awareness and application of change management of public secondary school principals in the state of Kuwait and their relationships to school effectiveness

Dissertant

الظفيري، سعد ماطر مزعل

Thesis advisor

السعود، راتب سلامة

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
الشطناوي، نواف موسى حسين
العمايرة، محمد حسن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و علاقتهما بفاعلية تلك المدارس.

و تكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت و البالغ عددهم (128) مديرا و مديرة، و(551) معلما و معلمة.

و لتحقيق أغراض هذه الدراسة تم تطوير ثلاث أدوات، الأولى لقياس درجة إدراك المديرين لإدارة التغيير مكونة من (25) فقرة، و الثانية لقياس درجة تطبيق المديرين لإدارة التغيير مكونة من (25) فقرة، و الثالثة لقياس مستوى فاعلية المدرسة مكونة من (46) فقرة، و استخرجت دلالات صدق و ثبات مقبولة لهذه الأدوات.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير كانت مرتفعة.

و أن مستوى فاعلية المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر مديريها و معلميها كانت مرتفعة.

و بينت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إدراك مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير من وجهة نظرهم تعزى إلى متغيرات (الجنس لصالح الإناث، المستوى التعليمي لصالح المديرين الحاصلين على مؤهل الدراسات العليا) في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الخبرة العملية.

و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير من وجهة نظرهم و من وجهة نظر معلميهم تعزى إلى متغيرات (الجنس لصالح الذكور، الخبرة العملية لصالح الذين خبرتهم 10 سنوات فأكثر) في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى المستوى التعليمي.

و بينت نتائج الدراسة أيضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدراك مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و فاعلية تلك المدارس من وجهة نظر المديرين أنفسهم.

و وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و فاعلية تلك المدارس من وجهة نظر المديرين و المعلمين.

و في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها تشجيع المديرين على المضي قدما في تطبيق برامج التغيير في مدارسهم.

و إخضاع المعلمين إلى برامج تثقيفية تبين لهم أهمية التغيير، و تركز على إبراز دورهم في إنجاح جهود التغيير في مدارسهم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

174

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثاللث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الظفيري، سعد ماطر مزعل. (2010). درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و علاقتهما بفاعلية تلك المدارس. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-588454

Modern Language Association (MLA)

الظفيري، سعد ماطر مزعل. درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و علاقتهما بفاعلية تلك المدارس. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-588454

American Medical Association (AMA)

الظفيري، سعد ماطر مزعل. (2010). درجة إدراك و تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لإدارة التغيير و علاقتهما بفاعلية تلك المدارس. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-588454

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-588454