تمكين العاملين و علاقته بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على الأطباء العاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولاية تبسة

Time cited in Arcif : 
2

Author

جدي، شوقي

Source

مجلة الباحث

Issue

Vol. 2014, Issue 14 (30 Jun. 2014), pp.307-316, 10 p.

Publisher

Kasdi Merbah University Faculty of Economics Commercial Sciences and Management Sciences

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

General Management

Topics

Abstract AR

يهتم هذا البحث بدراسة العلاقة بين تمكين العاملين من خلال أبعاده (تفويض السلطة, المشاركة في اتخاذ القرار, التحفيز الذاتي و المعنوي, التقليد و المحاكاة, تنمية السلوك الإبداعي) و الولاء التنظيمي من خلال أبعاده (الولاء العاطفي, الولاء الأخلاقي و الولاء الاستمراري) لدى الأطباء العاملين بالمستشفيات الحكومية ؛ من خلال التطبيق على الأطباء العاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولاية تبسة و المقدر عددها بـ (8) مستشفيات, و قد تم في هذه الدراسة الاستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) و ذلك بهدف التحليل الإحصائي للبيانات المستخرجة من عناصر مجتمع الدراسة المقدر بـ 318 من الأطباء العاملين, و قد أشارت إجابات المبحوثين على أن مستويات تمكين العاملين كانت منخفضة بكل أبعاده, كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الولاء التنظيمي كان منخفضا إجمالا, و وجود علاقة ارتباط ايجابية, بين تمكين العاملين بكل أبعاده و الولاء التنظيمي بكل أبعاده, و قد أوصت نتائج البحث بضرورة تفعيل إستراتيجية تمكين العاملين بكل أبعادها حتى تزيد من مستويات الولاء التنظيمي لدى الأطباء العاملين في المستشفيات العامة محل الدراسة.

Abstract EN

This research is interested in the study of the relationship between employees empowerment through its dimensions and the organizational Commitment through its dimensions of doctors working at public hospitals, through the application on 318 doctors working at public hospitals in the stat of Tebessa, which are 8 hospitals.

This study followed comprehensive survey method, using SPSS.16 program to analyze data statistically.

Respondents answers showed that the levels of employees empowerment were low overall, and the level of Commitment was low overall as well, and the existence of a positive correlation between employees empowerment and organizational Commitment.

The research results has recommended the importance of activating employees empowerment to increase organizational Commitment levels of doctors working at public hospitals.

American Psychological Association (APA)

جدي، شوقي. 2014. تمكين العاملين و علاقته بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على الأطباء العاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولاية تبسة. مجلة الباحث،مج. 2014، ع. 14، ص ص. 307-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-591669

Modern Language Association (MLA)

جدي، شوقي. تمكين العاملين و علاقته بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على الأطباء العاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولاية تبسة. مجلة الباحث ع. 14 (حزيران 2014)، ص ص. 307-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-591669

American Medical Association (AMA)

جدي، شوقي. تمكين العاملين و علاقته بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على الأطباء العاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولاية تبسة. مجلة الباحث. 2014. مج. 2014، ع. 14، ص ص. 307-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-591669

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 313-315

Record ID

BIM-591669